للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن البناء (١) (٤٧١ هـ)

الحسن بن أحمد بن عبد الله بن البناء البغدادي أبو علي الإمام العالم المفتي المحدث، صاحب التآليف، سمع من هلال الحفار وأبي الفتح بن أبي الفوارس وعبد الله بن يحيى السكري وطبقتهم، فأكثر وأحسن. روى عنه أحمد ابن ظفر المغازلي وأبو منصور عبد الرحمن القزاز وآخرون وقد تلا بالروايات على أبي الحسن الحمامي، وعلق الفقه والخلاف عن القاضي أبي يعلى قديما، واشتغل في حياته وصنف في الفقه والأصول والحديث، وكان له حلقة للفتوى وحلقة للوعظ وكان شديدا على المخالفين. قال القفطي: كان مشارا إليه في القراءات واللغة والحديث. وقال شجاع الذهلي: كان أحد القراء المجودين سمعنا منه قطعة من تصانيفه. توفي في رجب سنة إحدى وسبعين وأربعمائة.

[موقفه من المبتدعة:]

آثاره السلفية:

١ - 'المختار في أصول السنة' وهو عبارة عن مختصر لشريعة الآجري، وهو مطبوع ومتداول.

٢ - 'شرح قصيدة ابن أبي داود في السنة'. (٢) وكان أديبا شديدا على أهل الأهواء. (٣)

٣ - 'شرف أصحاب الحديث'، ذكره ابن رجب في ذيل الطبقات (٤) والعليمي في الدر المنضد (٥).

٤ - 'كتاب مفرد في الاثنين والسبعين فرقة'، ذكره المؤلف نفسه في كتابه المختار في أصول السنة (٦) (حيث قال: وقد أفردت كتابا بالاثنين وسبعين فرقة ومذاهبهم وبعض أدلتهم، وأجبت على جميع ذلك بحمد الله ومنه إن شاء الله.

٥ - 'كتاب في السنة'، وهو جزآن يشتمل على خمسين بابا. وقد ذكره المؤلف في كتاب المختار (٧).

[موقفه من المشركين:]

قال شيخ الإسلام: وقال أبو علي ابن البناء في 'الخصال والأقسام' له: ومن سب النبي عليه الصلاة والسلام وجب قتله، ولا تقبل توبته، وإن كان كافرا فأسلم فالصحيح من المذهب أنه يقتل أيضا ولا يستتاب. قال: ومذهب مالك كمذهبنا. (٨)

[موقفه من الجهمية والقدرية:]

قال رحمه الله: وأما القدرية والمعتزلة وأنواعهم فينكرون الصراط والميزان والكرسي وفزع يوم القيامة، ونعيم القبر، وعذابه، وسؤال منكر ونكير


(١) السير (١٨/ ٣٨٠ - ٣٨٢) والوافي بالوفيات (١١/ ٣٨١ - ٣٨٣) وتذكرة الحفاظ (٣/ ١١٧٦ - ١١٧٧) والعبر (٢/ ٥) والمنتظم (١٦/ ٢٠٠ - ٢٠١) وشذرات الذهب (٣/ ٣٣٨ - ٣٣٩).
(٢) طبقات الحنابلة (٣/ ٣٥).
(٣) طبقات الحنابلة (٣/ ٣٣).
(٤) (١/ ٣٥).
(٥) (١/ ٢٠٩).
(٦) (ص.٩١ - ٩٢).
(٧) (ص.١٥٠).
(٨) الصارم (٣١٠ - ٣١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>