للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يقول علي بن عقيل بن محمد: إني أبرأ إلى الله تعالى من مذاهب مبتدعة الاعتزال وغيره، ومن صحبة أربابه، وتعظيم أصحابه، والترحم على أسلافهم، والتكثر بأخلاقهم، وما كنت علقته، ووجد بخطي من مذاهبهم وضلالتهم، فأنا تائب إلى الله تعالى من كتابته. ولا تحل كتابته، ولا قراءته، ولا اعتقاده.

وإنني علقت مسألة الليل في جملة ذلك. وإن قوما قالوا: هو أجساد سود. وقلت: الصحيح: ما سمعته من الشيخ أبي علي، وأنه قال: هو عدم ولا يسمى جسما، ولا شيئا أصلا. واعتقدت أنا ذلك. وأنا تائب إلى الله تعالى منهم. واعتقدت في الحلاج أنه من أهل الدين والزهد والكرامات، ونصرت ذلك في جزء عملته. وأنا تائب إلى الله تعالى منه، وأنه قتل بإجماع علماء عصره، وأصابوا في ذلك، وأخطأ هو. ومع ذلك فإني أستغفر الله تعالى، وأتوب إليه من مخالطة المعتزلة، والمبتدعة، وغير ذلك، والترحم عليهم، والتعظيم لهم؛ فإن ذلك كله حرام. ولا يحل لمسلم فعله؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام». (١)

وقد كان الشريف أبو جعفر، ومن كان معه من الشيوخ، والأتباع، سادتي وإخواني -حرسهم الله تعالى- مصيبين في الإنكار علي؛ لما شاهدوه بخطي من الكتب التي أبرأ إلى الله تعالى منها، وأتحقق أني كنت مخطئا غير مصيب. ومتى حفظ علي ما ينافي هذا الخط وهذا الإقرار: فلإمام المسلمين مكافأتي على ذلك. وأشهدت الله وملائكته وأولي العلم، على ذلك غير مجبر، ولا مكره وباطني وظاهري -يعلم الله تعالى- في ذلك سواء. قال تعالى: {وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (٩٥)} (٢). وكتب يوم الأربعاء عاشر محرم سنة خمس وستين وأربعمائة. (٣)

[موقفه من المرجئة:]

قال ابن عقيل: ما أشبه أن يكون واضع الإرجاء زنديقا، فإن صلاح العالم بإثبات الوعيد واعتقاد الجزاء. (٤)

موقف السلف من

ابن القشيري (٥١٤ هـ)

فتنته مع الحنابلة بسبب تعصبه للأشاعرة:

وحج، فوعظ


(١) رواه ابن عدي (٢/ ٣٢٤) وابن عساكر (١٤/ ٤) والهروي في ذم الكلام (ص:٢١٩) وابن حبان في المجروحين (١/ ٢٣٥ - ٢٣٦) وابن الجوزي في الموضوعات (١/ ١٩٩) من حديث عائشة رضي الله عنها. وفيه الحسن بن يحيى الخشني. قال ابن حبان: منكر الحديث جدا يروي عن الثقات ما لا أصل له. وحكم على الحديث بالبطلان والوضع. وتابعه الليث بن سعد عند ابن عساكر (٢٦/ ٤٥٦) والهروي (ص:٢١٩) وفي السند إليه العباس بن يوسف الشِّكْلي وهو مجهول الحال. وروي الحديث عن ابن عمر وابن عباس وعبد الله بن بُسْر رضي الله عنهم. قال ابن الجوزي: "هذه الأحاديث كلها باطلة موضوعة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".
(٢) المائدة الآية (٩٥).
(٣) ذيل طبقات الحنابلة (١/ ١٤٤ - ١٤٥).
(٤) تلبيس إبليس (ص.١٠٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>