للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرقص؟ قال: {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (١)} (١) وكان يطعم وينفق ويتبعه كل مريب. شهد عليه خلق كثير بما يوجب القتل، ولم يقدم السلطان على قتله، بل سجنه مرتين ... وعندي مجموع من كلام الشيخ الحريري، فيه: إذا دخل مريدي بلاد الروم، وتنصر، وأكل الخنزير، وشرب الخمر كان في شغلي. وسأله رجل: أي الطرق أقرب إلى الله؟ قال: اترك السير وقد وصلت. وقال لأصحابه: بايعوني على أن نموت يهود ونحشر إلى النار حتى لا يصحبني أحد لعلة. وقال: لو قدم علي من قتل ولدي وهو بذلك طيب وجدني أطيب منه ... وقال علي بن أنجب في تاريخه: الفقير الحريري شيخ عجيب، كان يعاشر الأحداث، كان يقال عنه: إنه مباحي ولم تكن له مراقبة، كان يخرب، والفقهاء ينكرون فعله، وكان له قبول عظيم. وروي عن الحريري: لو ضربنا عنقك على هذا القول ولعناك لاعتقدنا أنا مصيبون ... (٢)

يوسف بن خليل (٣) (٦٤٨ هـ)

الإمام المحدث الصادق الرحالة شيخ المحدثين راوية الإسلام أبو الحجاج شمس الدين يوسف بن خليل بن قراجا عبد الله الدمشقي الأدمي الإسكاف،


(١) الزلزلة الآية (١).
(٢) السير (٢٣/ ٢٢٤ - ٢٢٦).
(٣) السير (٢٣/ ١٥١ - ١٥٥) وتاريخ الإسلام (حوادث ٦٤١ - ٦٥٠/ص.٤٠٦ - ٤٠٨) وتذكرة الحفاظ (٤/ ١٤١٠) الذيل على طبقات الحنابلة (٢/ ٢٤٤ - ٢٤٥) وشذرات الذهب (٥/ ٢٤٣ - ٢٤٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>