للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مسروق بن الأجدع (١) (٦٢ هـ)

مَسْروق بن الأَجْدَع بن مالك، أبو عائشة الوَادِعيّ، الهمدانيّ الكوفيّ، الإمام القدوة، العلم. حدث عن أبي بن كعب وعمر، ومعاذ بن جبل وخباب، وعائشة وابن مسعود وغيرهم. وعنه الشعبي، وإبراهيم النخعي، ويحيى بن وثاب وغيرهم. وعداده في كبار التابعين وفي المخضرمين الذين أسلموا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم -.

عن إبراهيم قال: كان أصحاب عبد الله الذين يقرئون الناس ويعلمونهم السنة: علقمة، والأسود، وعبيدة، ومسروقا، والحارث بن قيس، وعمرو بن شرحبيل.

كان أحد أصحاب عبد الله صلى خلف أبي بكر ولقي عمر وعليا. وعنه قال: كفى بالمرء علما أن يخشى الله تعالى، وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بعمله. وقال: من سره أن يعلم علم الأولين والآخرين، وعلم الدنيا والآخرة، فليقرأ سورة الواقعة.

قال الذهبي: هذا قاله مسروق على المبالغة، لعظم ما في السورة من جمل أمور الدارين ومعنى قوله: فليقرأ الواقعة، أي يقرأها بتدبر وتفكر وحضور ولا يكن كمثل الحمار يحمل أسفارا. توفي رضي الله عنه سنة اثنتين وستين للهجرة.


(١) الإصابة (٦/ ٢٩١ - ٢٩٣) وطبقات ابن سعد (٦/ ٧٦ - ٨٤) والحلية (٢/ ٨٥ - ٩٨) وتاريخ بغداد (١٣/ ٢٣٢ - ٢٣٥) وتذكرة الحفاظ (١/ ٤٩ - ٥٠) وتهذيب التهذيب (١٠/ ١٠٩ - ١١١) وشذرات الذهب (١/ ٧١) والمعرفة والتاريخ (٢/ ٥٦٠) والسير (٤/ ٦٣ - ٦٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>