للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قوما ابتلاهم، فمن رضي، فله الرضا، ومن سخط فله السخط» (١)، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول في دعائه: «أسألك الرضا بعد القضاء» (٢).

ومما يدعو المؤمن إلى الرضا بالقضاء تحقيق إيمانه بمعنى قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا يقضي الله للمؤمن قضاء إلا كان خيرا له: إن أصابته سراء شكر، كان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر، كان خيرا له، وليس ذلك إلا للمؤمن» (٣).

وجاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فسأله أن يوصيه وصية جامعة موجزة، فقال: «لا تتهم الله في قضائه» (٤).

قال أبو الدرداء: إن الله إذا قضى قضاء أحب أن يرضى به، وقال ابن مسعود: إن الله بقسطه وعدله جعل الروح والفرح في اليقين والرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط، فالراضي لا يتمنى غير ما هو عليه من شدة ورخاء كذا روي عن عمر وابن مسعود وغيرهما. وقال عمر بن عبد العزيز: أصبحت ومالي سرور إلا في مواضع القضاء والقدر. فمن وصل إلى هذه الدرجة، كان عيشه كله في نعيم وسرور، قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ


(١) أخرجه الترمذي (٤/ ٥١٩/٢٣٩٦) وابن ماجه (٢/ ١٣٣٨/٤٠٣١). وقال الترمذي: "حسن غريب".
(٢) أخرجه النسائي (٣/ ٦٢/١٣٠٤) وصححه ابن حبان (٥/ ٣٠٤ - ٣٠٥/ ١٩٧١) والحاكم (١/ ٥٢٤ - ٥٢٥). وأخرجه أحمد (٤/ ٢٦٤) دون ذكر محل الشاهد. كلهم من حديث عمار بن ياسر مطولا.
(٣) سيأتي تخريجه في مواقف محمد بن صالح العثيمين سنة (١٤٢١هـ).
(٤) أخرجه من حديث عبادة بن الصامت: أحمد (٥/ ٣١٨ - ٣١٩). قال البوصيري في (مختصر اتحاف السادة المهرة رقم:١): "رواه أبو يعلى الموصلي واللفظ له وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل والطبرني بإسناد حسن"، وحسن إسناده المنذري في الترغيب والترهيب (٢/ ٢٨٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>