للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بِكُفْرِهِمْ} (١). وهي من عجائب العقوبات الربانية. والمحذرات من المؤاخذات الخفية: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (٥٤)} (٢).

وقد كثرت الآثار في أن إعجاب المرء بنفسه من المهلكات كما في حديث أبي ثعلبة الخشني عند (د ت) (٣)، وعن ابن عمر مرفوعا: «ثلاث مهلكات شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه». (٤)


(١) البقرة الآية (٩٣).
(٢) آل عمران (٥٤).
(٣) أخرجه: أبو داود (٤/ ٥١٢/٤٣٤١) والترمذي (٥/ ٢٤٠/٣٠٥٨) وقال: "حسن غريب". وابن ماجه (٢/ ١٣٣٠ - ١٣٣١/ ٤٠١٤) وابن حبان (٢/ ١٠٨ - ١٠٩/ ٣٨٥ الإحسان) وصححه الحاكم (٤/ ٣٢٢) ووافقه الذهبي.
(٤) أخرجه من حديث ابن عمر: الطبراني في الأوسط (٦/ ٣٥١ - ٣٥٢/ ٥٧٥٠) من طريق الوليد بن عبد الواحد التميمي عن ابن لهيعة عن عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير عن ابن عمر. وقال الطبراني عقبه: "لم يرو هذا الحديث عن سعيد بن جبير إلا عطاء بن دينار، ولا عن عطاء إلا ابن لهيعة، تفرد به الوليد بن عبد الواحد، ولا يروى عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد". وذكره الهيثمي في المجمع (١/ ٩٠ - ٩١) وقال: "رواه الطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة ومن لا يعرف". قال المناوي في الفيض (٣/ ٣٠٨): "قال العلاء: سنده ضعيف. وعده في الميزان من المناكير".

وأخرجه من حديث أنس: العقيلي في الضعفاء الكبير (٣/ ٤٤٧) والدينوري في المجالسة وجواهر العلم (٣/ ٢٥٦ - ٢٦٢/ ٨٩٩)، والقضاعي في مسند الشهاب (١/ ٢١٤ - ٢١٥/ ٣٢٥) وأبو نعيم في الحلية (٢/ ٣٤٣)، والهروي في ذم الكلام (ص.٣١٠) والخرائطي في مساوئ الأخلاق (ص.١٤٤ حديث رقم:٣٦٧) والبيهقي في الشعب (١/ ٤٧١/٧٤٥) والبزار (كشف الأستار ١/ ٦٠/٨١) وقال: "قال البزار: وهذا لم يروه هكذا إلا الفضل ولا عنه إلا أيوب". كلهم من طرق عن أيوب بن عتبة عن الفضل بن بكر العبدي عن قتادة عن أنس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره. وقال العقيلي عقبه: "وقد روي عن أنس من غير هذا الوجه وعن غير أنس بأسانيد فيها لين" وقال قبله: "الفضل بن بكر العبدي عن قتادة ولا يتابع عليه من وجه يثبت". وقال أبو نعيم في الحلية: "هذا حديث غريب من حديث قتادة، ورواه عكرمة بن إبراهيم عن هشام عن يحيى ابن أبي كثير عن قتادة عن أنس رضي الله تعالى عنه".
وقال الذهبي عن الفضل بن بكر في الميزان (٣/ ٣٤٩): "الفضل بن بكر عن قتادة لا يعرف وحديثه منكر" ثم ذكر له هذا الحديث. والحديث ضعف إسناده العراقي في تخريج الإحياء (٤/ ١٩٠٢/٣٠١٦).
وأخرجه: البزار (كشف الأستار ١/ ٥٩ - ٦٠/ ٨٠) وابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال (١/ ١٠٢/٣٣) و (٢/ ٤٠٣/٥٢٥) والهروي في ذم الكلام (ص.٣١٠ - ٣١١) وأبو نعيم (٦/ ٢٦٨ - ٢٦٩) كلهم من طريق زائدة ابن=

<<  <  ج: ص:  >  >>