للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث ابن عباس (١) عند مسلم وغيره، وحديث أم كرز (٢) عند أحمد وابن خزيمة وابن حبان، وحديث حذيفة ابن أسيد (٣) عند أحمد والطبراني، وحديث عائشة (٤) عند أحمد، وحديث أنس (٥) عند أبي يعلى.

وفيه حجة على أنه لم يبق مما يناسب الوحي إلا الرؤيا، اللهم إلا أن يكون بقي ما هو دون الرؤيا فلم يعتد به، فدل ذلك أن التحديث والإلهام والفراسة والكهانة والكشف كلها دون الرؤيا ...

فالكشف إذن تتبع للهوى؛ فغايته أن يؤيد الهوى ويرسخه في النفس، ويحول بين صاحبه وبين الاعتبار والاستبصار، فكأن الساعي في أن يحصل له الكشف، إنما يسعى في أن يضله الله عز وجل، ولا ريب أن من التمس الهدى من غير الصراط المستقيم مستحق أن يضله الله عز وجل؛ وما يزعمه بعض غلاتهم من أن لهم علامات يميزون بها بين ما هو حق من الكشف وما هو باطل، دعوى فارغة، إلا ما تقدم عن أبي سليمان الداراني، وهو أن الحق ما شهد له الكتاب والسنة، لكن المقصود الشهادة الصريحة التي يفهمها أهل


(١) رواه أحمد (١/ ٢١٩) ومسلم (١/ ٣٤٨/٤٧٩) وأبو داود (١/ ٥٤٥ - ٥٤٦/ ٨٧٦) والنسائي (٢/ ٥٣٤/١٠٤٤) وابن ماجه (٢/ ١٢٨٣/٣٨٩٩).
(٢) رواه أحمد (٦/ ٣٨١) وابن ماجه (٢/ ١٢٨٣/٣٨٩٦) وصححه ابن حبان (١٣/ ٤١١/٦٠٤٧)
(٣) رواه الطبراني في الكبير (٣/ ٢٠٠/٣٠٥١) والبزار (٣/ ١١/٢١٢١ كشف الأستار) وقال الهيثمي في المجمع (٧/ ١٧٣): "ورجال الطبراني ثقات".
(٤) رواه أحمد (٦/ ١٢٩) والبزار (٣/ ١٠/٢١١٨ كشف الأستار) قال الهيثمي (٧/ ١٧٢): "ورجال أحمد رجال الصحيح".
(٥) رواه أحمد (٣/ ١٠٦) والبخاري (١٢/ ٤٧٣/٦٩٩٤) ومسلم (٤/ ١٧٧٤) تحت حديث عبادة (٢٢٦٤) ولم يرقم. وابن ماجه (٢/ ١٢٨٢/٣٨٩٣) وأبو يعلى (٦/ ٤١/٣٢٨٥)، وفي الباب عن عبادة وابن عمر.

<<  <  ج: ص:  >  >>