للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فقطع به، فغرق وقيل: بل نفر به فرسه، فألقاه في الماء سنة سبع وسبعين وعليه الحديد فقال: {ذلك تقدير العزيز العليم} (١) وألقاه دجيل إلى الساحل ميتا. (٢)

جابر بن عبد الله (٣) (٧٨ هـ)

جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام، الأنصاري السلمي من بني سلمة، يكنى أبا عبد الله على الأصح. كان من المكثرين الحفاظ للسنن، روى علما كثيرا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعن أبي بكر وعمر وعلي وأبي عبيدة ومعاذ بن جبل والزبير وطائفة. وحدث عنه جماعة منهم ابن المسيب وعطاء ابن أبي رباح والحسن البصري وغيرهم. كان مفتي المدينة في زمانه، وكان من أهل بيعة الرضوان، وكان آخر من شهد ليلة العقبة الثانية موتا. روى مسلم في صحيحه عن أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: "غزوت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تسع عشرة غزوة، قال جابر: لم أشهد بدرا ولا أحدا، منعني أبي، فلما قتل عبد الله يوم أحد، لم أتخلف عن رسول الله غزوة قط" (٤). وفيه أيضا عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من يصعد الثنية، ثنية المُرار، فإنه يحط عنه ما حط عن بني إسرائيل،


(١) يس الآية (٣٨).
(٢) السير (٤/ ١٤٨ - ١٤٩) والبداية (٩/ ١٨ - ٢٢) وتاريخ الطبري (٣/ ٥٥٦ وما بعدها).
(٣) الإصابة (١/ ٤٣٤ - ٤٣٥) والاستيعاب (١/ ٢١٩ - ٢٢٠) والسير (٣/ ١٨٩ - ١٩٤) وتذكرة الحفاظ (١/ ٤٣ - ٤٤) وشذرات الذهب (١/ ٨٤) وتهذيب الأسماء واللغات (١/ ١٤٢/١٠٠) وأسد الغابة (١/ ٤٩٢).
(٤) أحمد (٣/ ٣٢٩) ومسلم (٣/ ١٤٤٨/١٨١٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>