للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أمتي كحر الحمام» (١): وحري بمثل هذا الحديث الباطل أن لا يرويه إلا مثل هذين الكذابين، فإنه حديث خطير يقضي على باب كبير من أبواب التربية والإصلاح في الشرع، ألا وهو باب الوعيد وما فيه من الآيات والأحاديث في إيعاد العصاة من هذه الأمة بالنار الموقدة {الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (٧)}، والأحاديث الصحيحة في بيان هذا كثيرة جدا، أذكر بعض ما يحضرني الآن منها على سبيل المثال:

١ - «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره والمنان الذي لا يعطي شيئا إلا منة، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب». رواه مسلم عن أبي ذر، وهو مخرج في 'إرواء الغليل' (٨٩٢) و'تخريج الحلال' (١٧٠). (٢)

٢ - «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر». رواه مسلم عن أبي هريرة (٣).

٣ - قوله - صلى الله عليه وسلم - في حديث الشفاعة: «حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا


(١) موضوع، رواه الطبراني في الأوسط (٧/ ٣١٤ - ٣١٥/ ٦٥٩٩) وأورده الهيثمي في المجمع (١٠/ ٣٦٠) وقال: "فيه محمد بن عمر الواقدي وهو ضعيف جدا"، بل رماه غير واحد بالوضع. قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في الضعيفة (٢/ ١٤٥): "سند هالك وفيه آفات وعلل .. ".
(٢) أحمد (٤/ ١٤٨) ومسلم (١/ ١٠٢/١٠٦) وأبو داود (٤/ ٣٤٦ - ٣٤٧/ ٤٠٨٧) والترمذي (٣/ ٥١٦/١٢١١) وقال: "حسن صحيح". والنسائي (٨/ ٢٠٨/٥٣٤٨) وابن ماجه (٢/ ٧٤٤ - ٧٤٥/ ٢٢٠٨) بنحوه.
(٣) مسلم (١/ ١٠٢ - ١٠٣/ ١٠٧) وأحمد (٢/ ٤٣٣) والنسائي (٥/ ٨٦/٢٥٧٤) بلفظ: «والعامل المزهو».

<<  <  ج: ص:  >  >>