للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يخشى على نفسه النفاق. (١)

أنس بن سيرين (٢) (١١٨ هـ)

أنس بن سيرين ويكنى أبا حمزة قال: لما ولدت انطلق بي إلى أنس بن مالك فسماني باسمه وكناني بكنيته. ولد لسنة بقيت من خلافة عثمان بن عفان ودخل على زيد بن ثابت. روى عن أنس وابن عباس وابن عمر وغيرهم. روى عنه ابن عون وخالد وشعبة والحمادان وغيرهم. عن قتادة قال: استعمل ابن الزبير أنس بن مالك على البصرة فأرسل إلى مولاه أنس بن سيرين، فاستعمله على الأبلّة. توفي رحمه الله سنة ثماني عشرة ومائة، وقيل سنة عشرين.

[موقفه من القدرية:]

جاء في أصول الاعتقاد: قال أنس بن سيرين: لا تقاعدن قدريا ولا تسمع كلامه. (٣)


(١) أصول الاعتقاد (٥/ ١٠٢٦/١٧٣٣) والإبانة (٢/ ٦/٧٥٥/ ١٠٥٣) والفقرة الأخيرة علقها البخاري في صحيحه كتاب الإيمان باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر بلفظ: قال ابن أبي مليكة: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كلهم يخاف النفاق على نفسه، ما منهم أحد يقول: إنه على إيمان جبريل وميكائيل. ووصله الخلال في السنة (٣/ ٦٠٧ - ٦٠٨/ ١٠٨١)، وقال الحافظ في الفتح (١/ ١٤٨): "هذا التعليق وصله ابن أبي خيثمة في تاريخه لكن أبهم العدد وكذا أخرجه محمد بن نصر المروزي مطولا في كتاب الإيمان له وعينه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه من وجه آخر مختصرا عما هنا".
(٢) طبقات ابن سعد (٧/ ٢٠٧) والجرح والتعديل (٢/ ٢٨٧ - ٢٨٨) ومشاهير علماء الأمصار (٩١) والسير (٤/ ٦٢٢ - ٦٢٣) وتهذيب الكمال (٣/ ٣٤٦) والوافي بالوفيات (٩/ ٤١٦ - ٤١٧).
(٣) أصول الاعتقاد (٤/ ٧٠٥/١١٤٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>