للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بيدك؟ اذهبا به فاقطعا يديه ورجليه واضربا عنقه واصلباه. (١)

سعد بن إبراهيم (٢) (١٢٥ هـ)

الإمام الحجة سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف قاضي المدينة أبو إسحاق ويقال أبو إبراهيم الزهري المدني، وأمه أم كلثوم بنت سعد بن أبي وقاص. روى عن أبيه وخاليه إبراهيم وعامر ابني سعد، وأنس بن مالك وأبي أمامة بن سهل وعبد الله بن شداد بن الهاد وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وخلق سواهم. وعنه ابنه إبراهيم بن سعد ومسعر والسفيانان وأبو عوانة وابن عجلان، وطائفة. قال أحمد بن حنبل: كان ثقة فاضلا، ولي قضاء المدينة. وعن حجاج بن محمد: كان شعبة إذا ذكر سعد بن إبراهيم قال: حدثني حبيبي سعد بن إبراهيم. قال ابن حجر: كان ثقة فاضلا عابدا. مات رحمه الله تعالى سنة خمس وعشرين ومائة، وقيل بعدها، وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.

[موقفه من المبتدعة:]

قال الشافعي: أخبرني من لا أتهم من أهل المدينة عن ابن أبي ذئب، قال: قضى سعد بن إبراهيم على رجل بقضية برأي ربيعة بن أبي عبد الرحمن، فأخبرته عن النبي بخلاف ما قضى به، فقال سعد لربيعة: هذا ابن أبي ذئب، وهو عندي ثقة يخبرني عن النبي بخلاف ما قضيت به، فقال له ربيعة: قد


(١) السنة لعبد الله (١٤٦) وأصول الاعتقاد (٤/ ٧٨٩ - ٧٩١/ ١٣٢٥).
(٢) تهذيب الكمال (١٠/ ٢٤٠ - ٢٤٧) والسير (٥/ ٤١٨) وتاريخ الإسلام (حوادث ١٢١ - ١٤٠/ص.١١١ - ١١٣) والوافي بالوفيات (١٥/ ١٤٨) وتهذيب التهذيب (٣/ ٤٦٣) والتقريب (١/ ٣٤٢) وشذرات الذهب (١/ ١٧٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>