للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يونس بن عبيد (١) (١٤٠ هـ)

يونس بن عبيد بن دينار أبو عبد الله العبدي مولاهم البصري مولى عبد القيس، من صغار التابعين وفضلائهم. رأى أنس بن مالك وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي، وحدث عن الحسن البصري ومحمد بن سيرين وحميد بن هلال وثابت البناني وعكرمة مولى ابن عباس وطائفة. روى عنه سفيان الثوري وشعبة والحمادان وإسماعيل بن علية ويزيد بن زريع وابنه عبد الله وخلق كثير. كان ثقة ثبتا حافظا، قال هشيم: كان أيوب إذا رأى يونس بن عبيد قال: هذا سيدنا. وكان يحدث ثم يقول: أستغفر الله، أستغفر الله.

من أقواله: خصلتان إذا صلحتا من العبد صلح ما سواهما من أمره: صلاته ولسانه. وقال: ليس شيء أعز من شيئين: درهم طيب ورجل يعمل على سنة. مات سنة أربعين ومائة.

[موقفه من المبتدعة:]

- جاء في سير أعلام النبلاء عن حماد بن زيد قال: قال يونس بن عبيد: ثلاثة احفظوهن عني: لا يدخل أحدكم على سلطان يقرأ عليه القرآن، ولا يخلون أحدكم مع امرأة يقرأ عليها القرآن، ولا يمكن أحدكم سمعه من أصحاب الأهواء. (٢)


(١) طبقات ابن سعد (٧/ ٢٦٠) وتاريخ خليفة (٢٦١و٤١٨) والجرح والتعديل (٩/ ٢٤٢) ومشاهير علماء الأمصار (١٥٠) والسير (٦/ ٢٨٨ - ٢٩٦) وحلية الأولياء (٣/ ١٥ - ٢٧) وتهذيب الكمال (٣٢/ ٥١٧ - ٥٣٤) وتذكرة الحفاظ (١/ ١٤٥ - ١٤٦) وشذرات الذهب (١/ ٢٠٧).
(٢) السير (٦/ ٢٩٣) والإبانة (٢/ ٣/٤٤٢/ ٣٨٦) والحلية (٣/ ٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>