للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عمارة بن القعقاع (١) (ما بين ١٣١ هـ و١٤٠ هـ)

عُمَارَة بن القَعْقَاع بن شُبْرُمَة الكوفي. روى عن أبي زرعة بن عمرو البجلي، وأخنس بن خليفة. وحدث عنه: السفيانان، وشريك، وجرير. قال الذهبي: كان أسن من عمه عبد الله بن شبرمة وكان يفضل عليه. وذكره في تاريخه ضمن الطبقة الرابعة عشرة المؤرخة ما بين ١٣١هـ و١٤٠هـ.

[موقفه من المرجئة:]

تقدم معنا في مواقف منصور بن المعتمر (ت ١٣٢هـ) أن عمارة بن القعقاع كان من جملة أهل العلم الذين يقولون بالاستثناء ويعيبون على من لا يستثني.

شمر بن عطية (٢) (ما بين ١٣١ هـ و١٤٠ هـ)

شِمْر بن عَطِية الأسدي الكاهلي الكوفي. روى عن أبي وائل شقيق بن سلمة وسعيد بن جبير والمغيرة بن سعد بن الأخرم وهلال بن يساف. وروى عنه أشعث بن إسحاق القمي وبدر بن الخليل الأسدي وعاصم بن بهدلة وفطر بن خليفة وغيرهم. وثقه النسائي وابن معين والدارقطني وغيرهم. قال ابن حبان: مات في ولاية خالد بن عبد الله على العراق. وقال ابن حجر: صدوق من السادسة. وذكره الذهبي في تاريخه ضمن الطبقة الرابعة عشرة


(١) السير (٦/ ١٤٠) وتهذيب الكمال (٢١/ ٢٦٢) وتهذيب التهذيب (٧/ ٤٢٣) وطبقات ابن سعد (٦/ ٣٥١) وتاريخ الإسلام (حوادث ١٢١ - ١٤٠/ص.٥٠٢ - ٥٠٣).
(٢) الثقات لابن حبان (٦/ ٤٥٠) وطبقات ابن سعد (٦/ ٣١٠) وتاريخ الإسلام (حوادث ١٠١ - ١٢٠/ص.٣٨٠) وتهذيب الكمال (١٢/ ٥٦٠ - ٥٦١) وتهذيب التهذيب (٤/ ٣٦٤ - ٣٦٥) والتقريب (١/ ٤٢٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>