للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ورواه البزار عن جابر بن عبد الله مرفوعاً وعن ابن مسعود موقوفاً، والطبراني عن أنس وواثلة مرفوعاً، ذكر رواياتهم الهيثمي في " مجمع الزوائد " (٥/ ١١٧ - ١١٨)، وأخرجه أبو داود عن أبي هريرة بنحو ما تقدم.

٢ - وعن عائشة رضي الله عنها؛ قالت: سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَاسٌ عَنِ الكُهَّانِ، فَقَالَ: «لَيْسُوا بِشَيْءٍ». فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُمْ يُحَدِّثُونَنَا أَحْيَانًا بِشَيْءٍ فَيَكُونُ حَقًّا! فَقَالَ رَسُولُ اللهِ: «تِلْكَ الكَلِمَةُ مِنَ الحَقِّ، يَخْطَفُهَا الجِنِّيُّ، فَيَقُرُّهَا فِي أُذُنِ وَلِيِّهِ، فَيَخْلِطُونَ مَعَهَا مئَةَ كَذْبَةٍ» (٧١). أخرجه الشيخان، وقوله: «يَقُرُّهَا»؛ بوزن: يردها، من القر، وهو ترديد الكلام في أذن المخاطب حتى يفهم.

٣ - وعن أبي مسعودرضي الله عنه، قال: نهى رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عن ثمن الكلب، ومهر البغي، وحلوان الكاهن (٧٢). أخرجه الشيخان وغيرهما.


=
كما قال الهيثمي في " المجمع "، والجملة الأخيرة ثابتة في غير ما حديث كما سبق قريباً، والله الموفق.
٥ - أثر ابن مسعود الموقوف، وسيأتي إن شاء الله تخريجه برقم: (٨٦).
" تنبيه ": عزو المؤلف رحمه الله تعالى حديث أبي هريرة لمسلم وهم!
نعم، أخرج في " صحيحه " (٤/ ١٧٥١/ ٢٢٣٠) عن صفية، عن بعض أزواج النبيّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -؛ قال: " مَنْ أَتى عرَّافاً فسأله عن شيءٍ، لم تُقبل له صلاة أربعين ليلةً "، والله أعلم.
(٧١) أخرجه البخاري في (كتاب الطب، باب الكهانة، ١٠/ ٢١٦/ ٥٧٦٣)، ومسلم في (كتاب السلام، باب تحريم الكهانة وإتيان الكهان، ٤/ ١٧٥٠/ ٢٢٢٨) من حديث عائشة رضي الله عنها.
(٧٢) أخرجه البخاري في (كتاب البيوع، باب ثمن الكلب، ٤/ ٤٢٦/ ٢٢٣٧)، ومسلم في (كتاب المساقاة، باب تحريم الكلب و ... ، ٣/ ١١٩٨/ ١٥٦٧)، وأبو داود (٢/ ١٠٢)، والترمذي (٤/ ٤٩٥/ ١٢٩٣) وقال: " حديث حسن صحيح "، والنسائي (٧/ ٣٠٩)، وابن ماجه (٢١٥٩) من حديث أبي مسعود رضي الله عنه.

<<  <   >  >>