للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٦ - وعن عائشة عنه - صلى الله عليه وسلم -: «تَهَادَوْا تَحَابُّوا» (١٨٧). أخرجه الطبراني في " الأوسط "، والحربي في " الهدايا "، والعسكري في " الأمثال "، ووردت في معناه


(١٨٧) حسن: روي عن جماعة من الصحابة؛ منهم:
١ - أبو هريرة: أخرج حديثه البخاري في " الأدب المفرد " (٥٩٤) " بسند جيّد "؛ كما قال العراقي في " تخريج الإِحياء " (٢/ ٤٠)، وقال الحافظ في " التلخيص " (٣/ ٧٠): " إسناده حسن ".
٢ - عائشة: أخرجه الطبراني في " الأوسط " - كما في " الكشف " تبعاً لـ " المقاصد " - وإسناده ضعيف جداً، فيه المثنى أبو حاتم- وهو ابن بكر العبدي العطار البصري- متروك كما قال الدارقطني.
وقال الهيثمي في " المجمع " (٤/ ١٤٦): " وفيه المثنى أبو حاتم ولم أجد من ترجمه! وبقية رجاله ثقات وفي بعضهم كلام ". وأورده عنها بلفظ: «تَهَادَوْا تَزْدَادُوا حُبًّا»، وقال: " رواه الطبراني في " الأوسط " وفيه المثنى أبو حاتم ولم أجد من ترجمه وكذلك عبيد الله بن العيزار ". وانظر: " التلخيص " للحافظ، و " الإِرواء " (٦/ ٤٥) للألباني.
٣ - ابن عمرو: أخرجه الحاكم في " علوم الحديث " [ص:٨٠] عنه.
٤ - ابن عمر: رواه أبو القاسم الأصبهاني في كتابا الترغيب والترهيب " - كما في " نصب الراية " (٤/ ١٢١) - من حديث إسماعيل بن إسحاق الراشدي ثنا محمد بن داود بن عبد الجبار عن أبيه عن العوام بن حوشب عن شهر بن حوشب عنه مرفوعاً.
وهذا إسناد ضعيف- كما قال ابن طاهر في كلامه على أحاديث " الشهاب "، كما في " نصب الراية " (٤/ ١٢٠) - بل ضعيف جداً: داود بن عبد الجبار- لعله الكوفي المؤذن- تركوه كما في " ديوان الضعفاء " للذهبي، وشهر ضعيف، والله أعلم.
٥ - عطاء بن أبي مسلم عبد الله الخراساني (التابعي الصغير): أخرجه مالك في " الموطأ " (٤/ ٣٦٤ - ٣٦٥/ ١٧٥٠) عنه مرسلاً، ثم هو " صدوق يهم كثيراً "؛ كما في " التقريب ".
وفي الباب أحاديث أخر وآثار بمعناه تنظر في " مجمع الزوائد " (٤/ ١٤٦ - ١٤٧)، و " المقاصد الحسنة " (٣٥٢)، و " إرواء الغليل " (٦/ ٤٤ - ٤٧/ ١٦٠١)، و " كشف الخفاء " (١/ ٣٨١ - ٣٨٢).

<<  <   >  >>