للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٧ - وفي " الصحيحين " وغيرهما عن أبي هريرة؛ أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَا فَرَعَ وَلَا عَتِيرَةَ» (٢٠٠).

٨ - وفي " سنن أبي داود " والنسائي وابن ماجه عن نُبَيْشَةَ- بلفظ المصغر- الهذلي، أنهم ذَكَرُوا لِلنَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَتِرَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ: " «اذْبَحُوا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي أَيِّ شَهْرٍ مَا كَانَ، وَبَرُّوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَأَطْعِمُوا» " (٢٠١). ومثله عند الطبراني في " الأوسط " عن أنس مرفوعاً.


(٢٠٠) رواه البخاري (٩/ ٥٩٦/ حديث رقم: ٥٤٧٣)، ومسلم (٣/ ١٥٦٤/ حديث رقم: ١٩٧٦)، وأبو داود (٢/ ٨)، والترمذي (٥/ ١٠٠/ حديث رقم: ١٥٤٨)، وقال: " حسن صحيح "، والنسائي (٧/ ١٦٧)، وابن ماجه (حديث رقم: ٣١٦٨)، وأحمد (٢/ ٢٢٩ و٢٣٩ و٢٧٩ و٤٩٠) وغيرهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
(٢٠١) صحيح: أخرجه أحمد (٥/ ٧٥ و٧٦)، وأبو داود (٢/ ٧ - ٨)، والنسائي (٧/ ١٦٩ - ١٧١)، وابن ماجه (٣١٦٧)، والحاكم (٤/ ٢٣٥) عن نُبيشة الهذلي به، وقال الحاكم: " صحيح الإِسناد " ووافقه الذهبي، وصححه ابن المنذر كما في " الفتح " (٩/ ٥٩٧) والألباني في " الإِرواء " (٤/ ٤١٣). وأمّا حديث أنس: فأخرجه الطبراني في " الأوسط " - كما في " المجمع " و " الإِرواء " - عن معاوية بن واهب بن سوارثنا عمي أنيس عن أيوب عن أبي قلابة عنه مثله.
قال الهيثمي (٤/ ٢٩) في معاوية وعمه أنيس: " كلاهما لا أعرفه ".
قلتُ: عمه أنيس لعلّه المترجم في " الجرح والتعديل " (٢/ ٣٣٥/ ١٢٧٠) لابن أبي حاتم، قال: " أنيس بن سوار الجرمي، أخو قتادة بن سوار، روى عن أبيه عن مالك بن الحويرث، روى عنه عبد الله بن أبي الأسود وابن مقدم وخليفة بن خياط وحميد بن مسعدة، سمعت أبي يقول ذلك ".
قلتُ: فقد روى عنه جماعة وأورده ابن حبان في " الثقات " (٦/ ٨٢ و٨/ ١٣٤)؛ فهو معروف مقبول الحديث، فتبقى العلة منحصرة في جهالة معاوية، والله أعلم. وانظر: " الإِرواء " (٤/ ٤١٢).

<<  <   >  >>