للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بنحوه عن علي؛ كما في " كشف الخفاء " (٢/ ٣٧٦).

• صنف حملة القرآن:

وأما المفتخرون بحمل القرآن؛ فيا حبذا مفتخَرُهُم لو لم يحملوه حمل بني إسرائيل للتوراة؛ ففي " تفسير القرطبي " عن أبي عمر بن عبد البر: " روي من وجوه فيها لين عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ أنه قال: «مِنْ تَعْظِيمِ جَلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ثَلَاثَةٍ: الْإِمَامِ الْمُقْسِطِ، وَذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَلَا الْجَافِي عَنْهُ» (٢٣٤). قال أبو عمر: وحملة القرآن هم العالمون بأحكامه وحلاله وحرامه،


(٢٣٤) حسن: أخرجه أبو داود (٢/ ٢٩٤): حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصواف ثنا عبد الله بن حمران أخبرنا عوف بن أبي جميلة عن زياد بن مخراق عن أبي كنانة عن أبي موسى الأشعري؛ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ: إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ، وَحَامِلِ الْقُرْآنِ غَيْرِ الْغَالِي فِيهِ وَالْجَافِي عَنْهُ، وَإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ الْمُقْسِطِ».
وإسناده حسن، رجاله ثقات معروفون غير أبي كنانة؛ فهو " مجهول، ليس بالمعروف " كما في " الميزان " و " التقريب "، لكن روى عنه أيضاً أبو إياس وزياد الجصاص كما في " الجرح والتعديل " (٩/ ٤٣٠/ ٢١٣٥)؛ فهو حسن الحديث إن شاء الله.
والحديث حسنه النووي في " رياض الصالحين " (ص ١٩١/ حديث رقم: ٣٥٤)، وفي " الترخيص بالقيام " [ص:٥٦]، والذهبي في " الميزان " (٤/ ٥٦٥)، والعراقي في " تخريج الإِحياء " (٢/ ٩٦ ١)، والعسقلاني في " التلخيص " (٢/ ١١٨/ ٧٦٢)، والألباني في " صحيح [سنن أبي داود " (٤٠٥٣)، و " الترغيب " (١/ ٤٤/ ٩٣)].
وأخرجه البخاري في " الأدب المفرد " (٣٥٩): حدثنا بشر بن محمد أخبرنا عبد الله به، فذكره موقوفاً على أبي موسى. وإسناده حسن، وبشر بن محمد- هو السختياني- صدوق كما في " التقريب ".
وللحديث شاهد من حديث طلحة بن عبيد الله بن كريز مرسلًا، أخرجه هناد بن السري في " الزهد " (٢/ ٤٢٤/ حديث رقم: ٨٢٨)، والهيثم بن كُليب في " المسند " (٧/ ١)، وأبو عبيدة =

<<  <   >  >>