للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أهم المراجع في سيرة الصديق رضي الله عنه]

النقطة الثالثة في المحاضرة: أحد الإخوة كان يسأل عن أهم المراجع التي رجعت إليها في هذا البحث في قضية استخلاف أبي بكر الصديق وفي التعريف بـ أبي بكر الصديق بصفة عامة.

وفي الحقيقة المكتبة الإسلامية عامرة بالبحوث القيمة والدراسات الرائعة التي تتحدث عن الصديق رضي الله عنه وأرضاه وعن بقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وكل ما نحتاجه هو أن نفرغ وقتاً مناسباً لدراسة هذه التفصيلات، وأن نعمل بما علمناه عن الصديق رضي الله عنه وأرضاه.

وهذا البحث جاءت فيه آيات قرآنية كثيرة استعنت في تفسيرها غالباً بكتب ابن كثير والقرطبي والظلال، واستعنت ببعض التفاسير الأخرى في مواقف متفرقة.

ومن أهم المراجع في هذا البحث الكتب التي شرحت أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهناك أحاديث كثيرة للرسول صلى الله عليه وسلم ومواقف متعددة للصديق رضي الله عنه وأرضاه جاءت في كتب الحديث، جاءت في صحيح البخاري وفي صحيح مسلم وفي سنن أبي داود وسنن الترمذي وسنن النسائي وسنن ابن ماجه ومسند الإمام أحمد بن حنبل وسنن البيهقي وموطأ مالك وغيرها.

وأهم الشروح التي رجعت إليها هي فتح الباري في شرح صحيح البخاري لـ ابن حجر رحمه الله، وهو من أهم المصادر لحياة الصديق رضي الله عنه وأرضاه، مع أن البحث فيه متعب قليلاً ما؛ لأنك تضطر أن تبحث بحثاً كاملاً عن كل الأحاديث التي جاءت في حق أبي بكر الصديق ثم تنظر إلى الشرح في هذه الأحاديث مفرقة بين كل صفحات الكتاب، لكنه من أروع ما كُتب عن الصديق ومن أوثق ما كُتب عن الصديق وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأيضاً شرح النووي لصحيح مسلم، وأيضاً عون المعبود في شرح سنن أبي داود للعظيم آبادي، وأيضاً تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي لـ عبد الرحمن مباركفوري.

ومن المراجع الهامة أيضاً في هذا البحث كتاب البداية والنهاية لـ ابن كثير، والكتاب الذي رجعت إليه كان بتحقيق الأستاذ أحمد عبد الوهاب، وكتاب الكامل في التاريخ لـ ابن الأثير، وهناك أيضاً كتاب التاريخ الإسلامي للأستاذ المحقق محمود شاكر رحمه الله، وهو كتاب قيّم يتحدث عن التاريخ الإسلامي من أول عهد الخلفاء وحتى آخر عهد الدولة العثمانية.

وأيضاً رجعت إلى كتاب تاريخ الخلفاء للسيوطي، وكتاب منهاج السنة لـ ابن تيمية رحمه الله، وهو كتاب هام في الرد على شبهات الشيعة، كذلك أيضاً كتاب العواصم من القواصم لـ ابن العربي، وهو أيضاً للرد على الشبهات، وهناك أيضاً كتاب للرد على الشبهات وهو كتاب أباطيل يجب أن تُمحى من التاريخ للدكتور إبراهيم شعوط.

كذلك استعنت بمجموعة ضخمة من الكتب التي تحدثت عن الصديق رضي الله عنه وأرضاه، ومن هذه الكتب كتاب: أبو بكر الصديق شخصيته وعصره للدكتور الصلابي، وهو كتاب طيب جداً ومنظم ومرتب.

ومنها كتاب عبقرية الصديق للعقاد استفدت منه بعض التعليقات على بعض المواقف في حياة الصديق.

وأيضاً أخذت بعض التعليقات من كتاب استخلاف أبي بكر للدكتور جمال عبد الهادي.

وكذلك استفدت من مجموعة هامة من الكتب التي تحدثت عن حياة الخلفاء الأربعة مثل كتاب: الخلفاء الراشدون للدكتور عبد الوهاب النجار رحمه الله، وكتاب إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء للشيخ محمد الخضري.

وأيضاً أخذت ما ذُكر عن الصديق في الكتب التي تحدثت عن عموم الصحابة، مثل كتاب صفة الصفوة لـ ابن الجوزي وكتاب حياة الصحابة للكاندهلوي وغير ذلك من الكتب.

وكتب السيرة في غاية الأهمية في هذا الموضوع، وأهم الكتب التي رجعت إليها من كتب السيرة النبوية الرحيق المختوم للمباركفوري والسيرة النبوية لـ ابن هشام، وكتاب الأساس في السنة، وهذا كتاب في الحقيقة في منتهى الروعة فهو كتاب قيم جداً ومحقق للأستاذ سعيد حوى رحمه الله.

بالإضافة إلى كتب الفقه والأحكام حسب الحاجة، مثل كتاب الأحكام السلطانية للماوردي، ونيل الأوطار للشوكاني.

وهناك مواقف أخرى عابرة للصديق أخذتها من كتب الرقائق والأخلاق والعقيدة والسياسة الشرعية وغيرها.

هذه كانت أهم المراجع

<<  <  ج: ص:  >  >>