للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[القراءة في كتب التاريخ]

المجال الخامس للقراءة قراءة التاريخ.

فالتاريخ في غاية الأهمية، فثلث القرآن قصص الأولين، وهو تاريخ، والهدف واضح وهو استخراج العبرة, والتفكر في الأحداث، واستنباط سنة الله عز وجل في خلقه وفي أرضه.

وأهم تاريخ تقرؤه هو تاريخ الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم تاريخ الخلفاء الأربعة، ثم بقية التاريخ الإسلامي، ثم التاريخ غير الإسلامي، فكل هذا مهم لكن هنالك أولويات، وأول ما تقرأ في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كتاب الرحيق المختوم للمباركفوري، فهو شرح بسيط للسيرة النبوية من الميلاد إلى الوفاة، وممكن بعد ذلك تستعين بسيرة ابن هشام المحققة حتى تعرف الضعيف من الصحيح، وأيضاً كتاب السيرة النبوية للصلابي، وكتاب فقه السيرة للبوطي، وكتاب فقه السيرة للغزالي وغيرها، فكتب السيرة في منتهى الأهمية، ومن المهم أيضًا قراءة تاريخ الخلفاء الأربعة ككتاب إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء للخضري رحمه الله.

واقرأ عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وممكن أن تبدأ بكتاب صور من حياة الصحابة لـ عبد الرحمن رأفت الباشا، فهو كتاب رائع عن سيرة بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولغته جميلة جداً، ومعلوماته كثيرة، وأسلوبه سهل ومبسط.

ومن الكتب التي تلقي أضواء مهمة على التاريخ الإسلامي كتاب: ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟ للندوي رحمه الله، وكتاب من روائع حضارتنا للدكتور مصطفى السباعي رحمه الله، وكتاب حماة الإسلام لـ مصطفى نجيب رحمه الله، فهذه الكتب في منتهى الروعة، فسوف توسع مداركك، وتفتح عينيك على أبواب كثيرة جداً حاول أعداؤك قدر ما يستطيعون أن يغلقوها.

<<  <  ج: ص:  >  >>