للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[قصص وعبر]

مات رجل في السبعين من عمره منذ فترة وسألونا هل نصلي عليه أم لا نصلي؟ قلت: ولماذا لا تصلون عليه؟ قالوا: ما سجد لله سجدة من قبل.

مات أحد الشباب في مقتبل العمر فلما غسلوه وبدءوا بتغسيله انقلبت بشرته من البياض الشديد إلى السواد الشديد، خاف المغسلون وخرجوا من مكان التغسيل، فإذا بالأب في خارج المغتسل يدخن، قالوا: هل الميت ميتكم؟ قال: نعم، قالوا: ما خبر هذا؟ قال الأب: لم يكن من المصلين، قلنا: خذوه أنتم غسلوه وكفنوه {وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [النحل:٣٣].

والعكس بالعكس: مات أحد الأخيار في مقتبل العمر، وكان آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر مسابقاً إلى الصفوف الأولى، ما تخلف عن الفجر يوماً، يدعو بالموعظة والذكرى الحسنة، يقول أحد مشايخنا: فلما مات كنت أنا الذي غسلته وكفنته، فلما بدأنا بتغسيله وبإعداد المسك والكافور، يقول: والله الذي لا إله إلا هو لقد فاحت رائحة المسك منه قبل أن نضع المسك عليه، قلت لصاحبي: هل تشم؟ قال: فضل الله يؤتيه من يشاء {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمْ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} [فصلت:٣٠].

فلما كفناه وذهبنا به إلى المقبرة، يقول شيخنا: كنت ممن نزل إلى قبره! تخيل المنظر، الناس على شفير القبر، ثم ينزل إليهم الميت، يقول: والله الذي لا إله إلا هو إنهم أنزلوه فأخذ من بين أيدينا، وحمل من بين أيدينا، والله ما حملناه، ثم وسّد في التراب، والله ما وسدناه، ثم وجّه إلى القبلة، والله ما وجهناه، كشفت عن وجهه فإذا هو يضحك! يقول الشيخ: والله لولا أني أنا الذي غسلته وكفنته ما كنت أظن أنه قد مات.

اتقوا الله عباد الله، وحافظوا على الصلوات، وانتهوا عن الفواحش والمنكرات.

اتقوا الله ومن تقواه المحافظة على أوامره.

هل تريد ضماناً لخاتمه حسنة، (من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله) يعني: في حفظ الله ورعايته، زاد أهل العلم وقالوا: معناه أنه إذا مات من يومه دخل الجنة.

(مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر).

اصنعوا لنا أبطالاً، اصنعوا لنا رجالاً، اصنعوا لنا أمهات عابدات: لا بد من صنع الرجال ومثله صنع السلاح وصناعة الأبطال علم علمه أولو الصلاح من لم يلقن أصله من أهله فقد النجاح لا يصنع الأبطال إلا في مساجدنا الفساح في روضة القرآن في ظل الأحاديث الصحاح شعب بغير عقيدة ورق يذريه الرياح من خان حي الصلاة يخون حي على الكفاح اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.

اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

هل سنراك بعد هذا الكلام تسابق المصلين إلى الصفوف الأولى، أم ستستمر في التخلف مع المتخلفين، وقد أعذر من أنذر.

اللهم اجعلنا من الذين هم على صلاتهم دائمون، ومن الذين هم على صلاتهم يحافظون، ومن الذين هم في صلاتهم خاشعون.

اللهم اجعل خير أمرنا آخره، وخير عملنا خواتيمه، وخير أيامنا يوم نلقاك.

اللهم أصلح لنا الشباب والشيب، واحفظ نساءنا وأطفالنا يا رب العالمين! اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين! اللهم اجعلنا من الذي يأمرون وينهون، ولا يخافون فيك لومة لائم، يا رب العالمين! عباد الله! إن الله يأمر بالعدل والإحسان، وإيتاء ذي القربى، وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، يعظكم لعلكم تذكرون.

فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.