للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[سبب نزول سورة الزلزلة]

روى الواحدي في أسباب النزول عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزلت عليه هذه السورة وأبو بكر رضي الله عنه قاعد عنده، فبكى أبو بكر رضي الله عنه، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ما يبكيك يا أبا بكر؟! فقال: يا رسول الله! أبكاني نزول هذه السورة! أو أسأل عن مثاقيل الذر؟! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ما ترى في الدنيا مما تكره هو مثاقيل الشر، ومثاقيل الخير يدخرها الله لك إلى يوم القيامة، ثم قال له: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وأتى بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم).

ومعنى هذه الرواية: أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر الصديق أبا بكر رضي الله عنه ومعه كل مؤمن بأن ما يكون في هذه الدنيا من الآفات والشرور التي تصيب الإنسان، من هم أو غم أو نصب أو وصب، أو نقص من الأموال والأنفس والثمرات، وتسلط الأعداء ونحو ذلك، فهذا كله يكفر الله به مثاقيل الشر التي اقترفناها، وأما مثاقيل الخير فهو يدخرها لنا سبحانه إلى يوم القيامة.

وقال مقاتل بن سليمان رحمه الله: نزلت هذه السورة في رجلين: كان أحدهما يستقل التمرة والكسرة والجوزة أن يعطيها للمسكين، يقول: ما نؤجر على مثل هذا، وإنما نؤجر على ما نعطي مما نحبه، وكان الآخر يستقل اليسير من الذنب، كالنظرة والكذبة، ويقول: ما يؤاخذ الله بمثل هذا، إنما توعد الله بالنار على الكبائر، فأنزل الله عز وجل هذه السورة يحث فيها المسلمين على ألا يحتقروا الخير اليسير، فإنه يوشك أن يكثر، ويحذرهم من أن يحتقروا الذنب اليسير؛ فإنه يوشك أن يكثر.