للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الالتفات في الصلاة بلا حاجة]

خامساً: الالتفات في الصلاة بلا حاجة؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الالتفات في الصلاة فقال: (هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد).

والالتفات لحاجة يجوز، والدليل على ذلك حديث أبي بكر -وهو ثابت في صحيح البخاري - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب يصلح بين حيين من الأنصار من بني عمرو بن عوف، فقال لـ بلال: (إن حضرت الصلاة ولم أرجع فمر أبا بكر فليصل بالناس).

وفعلاً تقدم أبو بكر رضي الله عنه فلما افتتح صلاته حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجعل الناس يتنحنحون من أجل أن ينتبه أبو بكر، وكان رضي الله عنه إذا صلى لا يلتفت، فلما أكثر الناس من التنحنح التفت فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار إليه صلى الله عليه وسلم أن مكانك فحمد أبو بكر ربه، ثم رجع القهقرى -وهذا من فقهه أنه لم يستدبر القبلة- وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس، وبعد الصلاة قال لـ أبي بكر: (ما منعك أن تمكث إذ أمرتك؟) فقال: ما كان لـ ابن أبي قحافة أن يتقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعند العلماء قاعدة وهي: أن الأدب مقدم على الطاعة، مثل أن يدخل الأب على ابنه، فيقوم من باب الأدب.

ومن أدب أبي بكر الصديق مع أبيه أنه لما ذهب إلى مكة وهو خليفة وأبوه يريد أن يقوم ليسلم عليه، فعجل أبو بكر فقفز من دابته قبل أن ينيخه من أجل أن يدرك أباه فلا يقوم.

كذلك ابن عمر لما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن شجرة تشبه المؤمن فما هي؟)، فخاض الناس في شجر البوادي، كل واحد يذكر شجرة، قال ابن عمر: فوقع في نفسي أنها النخلة، لكنني هبت مشيخة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أبو بكر وعمر وعثمان والصحابة الكبار في المجلس، وبعد أن انفض المجلس وأخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم أنها النخلة قال ابن عمر لأبيه: يا أبت! لقد وقع في نفسي أنها النخلة، ولكنني استحييت، فقال له: والله! لو قلتها لكان خيراً لي من الدنيا وما فيها، فتمنى لو قالها، لأن ذلك سيكون شرف عظيم له، وليس كما نسمع الآن من يقول: اسكت يا ولد! الكبار قاعدون، كيف تتكلم؟ لا، الصغير إذا كان عنده علم فليتكلم: وإن كبير القوم لا علم عنده صغير إذا التفت إليه المحافل تعلم فليس المرء يولد عالماً وليس أخو علم كمن هو جاهل وفي صلح الحديبية لما كان علي بن أبي طالب يكتب الصلح كتب علي: بسم الله الرحمن الرحيم، فقام سهيل قال: لا ندري ما الرحمن الرحيم، اكتب باسمك اللهم، فالتفت علي رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له: (امحها)، فمحاها علي، ثم كتب: هذا ما عاهد عليه محمد رسول الله سهيل بن عمرو، فقام سهيل بن عمرو وقال: ما نعرف رسول الله، لو عرفنا أنك رسول الله ما حاربناك، اكتب: محمد بن عبد الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (امحها يا علي)، فقال علي: والله لا أمحوها.

وهذا نوع من الأدب، كيف أمحو وصفك يا رسول الله؟! فالرسول صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم محاها بيده عليه الصلاة والسلام.