للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[رد الشيخ على فهم خاطئ من محاضرة سابقة]

السؤال

في شريطك: (حاول وأنت الحكم) بداية شريط بارك الله فيك خصصت دقيقة للدعاء الجماعي فهل لك بهذا العمل دليل شرعي أو أثر ترد إليه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)؟

الجواب

أشكر للسائل هذا السؤال ولكن يا أخي الكريم لقد أوردتها على غير ما تورد.

أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل

ما هكذا يورد السؤال لأنك قلت: إني خصصت دقيقة للدعاء الجماعي! لا، الذي أذكر أنني قلت: ماذا تستهلك منا قراءة سبحان الله مائة مرة، كم تستهلك منا من دقيقة، وليجرب كل واحد في نفسه، فكون والله كل واحد سكت وأخذ يجرب في نفسه، ليعد كم تستهلك قراءة سبحان الله وبحمده، هل هذا دعاء جماعي؟ لا، يا أخي الكريم افهم الأمور، لا تكن كمن ساء فهماً وأساء نطقاً ونقلاً بارك الله فيك، قلت مثلاً في ذلك المجلس، قلت: يا إخوان قال صلى الله عليه وسلم: (أيعجز أحدكم أن يكسب ألف حسنة، وتمحى عنه ألف خطيئة، قال الصحابة: وأينا يطيق أن يفعل ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: من قال: سبحان الله مائة مرة كتبت له ألف حسنة أو محيت عنه ألف خطيئة).

ثم قلت: يا إخوان ليجرب كل واحد منكم كم تستغرق مائة مرة من قول سبحان الله حينما يقرؤها بينه وبين نفسه، فسكت الجميع مدة دقيقة أو دقيقتين أو ثلاث، كل واحد يقول في نفسه: سبحان الله، سبحان الله، يعني كل واحد يسبح الله ويعد لكي يعلم كم تستغرق قول سبحان الله مائة مرة من دقيقة، فإذا بها ما جاوزت الدقيقة ونصف، ويكسب بها ألف حسنة وتمحى عنه ألف سيئة، هل يسمى هذا بدعة؟ إذاً افهم قبل أن تسأل.