للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[دعوة إلى الاجتماع ونبذ القبلية والعرقية الجاهلية]

الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيماً لشأنه، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

عباد الله: اتقوا الله تعالى حق التقوى، تمسكوا بشريعة الإسلام، وعضوا بالنواجذ على العروة الوثقى، اعلموا أن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، وعليكم بجماعة المسلمين، فإن يد الله مع الجماعة، ومن شذ شذ في النار عياذاً بالله من ذلك.

معاشر المؤمنين: اعلموا أن دعوى القبلية البغيضة، والعرقية الضيقة، والقومية التي لا أصل ولا دليل لها، اعلموا أنها دعوى إن سلمنا بها لأحد؛ فإن كل قبيلة تريد أن تحتج بها، وإن كان بعض العرب، أو إن كان بعض أفراد قبيلة بني فلان أو بني فلان، يريدون أن يروا لهم فضلاً أو مكانة أو منزلة في بقعة من البقاع أو في مكان من الأمكنة، أو بين طبقة من الناس، فليسألوا أنفسهم: لمن الملك قبل ذلك؟ ألم يكن الملك لله يورثه من يشاء من عباده؟

خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد

رب لحد قد صار لحداً مراراً والهاً من تزاحم الأضداد

الذين يظنون أنهم هم بنو فلان، الذين لا يتقدمهم أحد في مقام كذا أو في منزل كذا نقول لهم: دونكم فلعلكم تمشون على أجساد أقوام قبلكم، وستمشي أمم بعدكم على أجسادكم وعلى ثراكم، فالله الله أن تفرقنا القبلية، أو أن تمزق شملنا العصبية، أو أن تنطلي حيل أعدائنا فينا.

لقد حاول الأعداء بكل سبيل أن يفسدوا هذا الكيان، إن نعمة الأمن ونعمة الوحدة والاجتماع في هذه المملكة حاول كثير أن يمزق شملها بمختلف الصيحات العلمانية والبعثية، وبمختلف ألوان فتح أبواب الفساد أو تصدير الفساد عبر المخدرات، وعبر الخلاعة وعبر المجون.

ووالله ما نراه من بث مباشر علينا وليس علينا فقط، أو فحسب، بل على كثير من بقاع المسلمين، وفي بعض الليالي يسلط البث بمكثفات ومقويات لكي يرى الناس أفلام الدعاية والخلاعة والمجون، ما هذا إلا خطوةً أو عاملاً يساعد على تفتيت شمل الأمة، وتكسير شمل هذه الدولة المجتمعة، فحذار حذار يا عباد الله أن تنطلي علينا الحيل، ولنتآلف ولنكن عباد الله إخواناً.

واعلموا أنه لن يجمعنا التراث، ولن تجمعنا الفنون، ولن تجمعنا التقاليد، لن يجمعنا إلا لا إله إلا الله محمد رسول الله، إن أردنا أن نؤلف صفوفنا، وأن نجمع شملنا، وأن نحافظ على كياننا، فلنغرس رابطة العقيدة، ورابطة الولاء والبراء، والحب في الله والبغض في الله، هذه أعظم رابطة تجمع القلوب، وتؤلف النفوس، وتجمع الأفئدة بين الشمال والجنوب والشرق والغرب.

وأما التقاليد، وأما ما يسمى بالتراث، أو ما يسمى بالفنون، فإنها لا تجمع أمة متفرقة، أو لا تعالج دعوى العصبية، ولا توحد شمل المتفرقين.

أسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين، وأن يدمر أعداء الدين، وأن يبطل كيد الزنادقة والملحدين.

اللهم من أراد بنا في هذه المملكة خاصة، وفي سائر بلاد المسلمين عامة، اللهم من أراد بشملنا فرقة، وباجتماعنا شتاتاً، اللهم أزهق روحه، وعطل أركانه، وخذ سمعه وبصره، وأرنا فيه عجائب قدرتك، اللهم لا تحجب دعاء المسلمين فيه.

اللهم اجمع شملنا، ولا تفرح فينا عدواً، ولا تشمت بنا حاسداً، اللهم لا تشمت بنا حاسداً، اللهم اجمع شملنا وعلماءنا وحكامنا ودعاتنا على طاعتك، وسخر لنا ملائكة السماء برحمتك، وجنود الأرضين بقدرتك، واجعل اللهم ذلك في طاعتك، وإعلاء كلمتك، ورفعة دينك، ونصرة أوليائك، ومعاداة أعدائك.

اللهم لا تشمت بالمسلمين حاسداً، اللهم لا ترنا يوماً فيه فرقة أو شتاتاً، اللهم احفظ أبناءنا وبناتنا، ونساءنا وزوجاتنا، اللهم احفظ شبابنا، اللهم أصلح شبابنا، اللهم اجعلهم خير الشباب لدينهم، وفي طاعة ربهم، واتباع سنة نبيهم، واجعلهم خير الشباب لأمتهم.

اللهم إنا نسألك أن تسلط على من أراد بالفتيات والنساء تبرجاً واختلاطاً وسفوراً في أي مجال من المجالات يا رب العالمين! اللهم أهلك الصربيين، اللهم أهلك الصربيين، اللهم أهلك الصربيين، اللهم أحصهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً.

اللهم إنك تعلم أن مطار سراييفو كان وشيك السقوط في أيدي المسلمين، فتدخل نصراني حاقد، فأمسك بهذا المطار حتى لا تقع فيه إمدادات من السلاح عسكرية للمسلمين، وإنما ليبقى لمجرد الأغذية والأدوية، لا أن يصل السلاح إلى المسلمين.

اللهم انقطعت الأسباب، وتقطعت السبل، وأغلقت الأبواب، ولم يبق إلا الفرج والنصر من عندك، اللهم فأنزل النصر على إخواننا في البوسنة والهرسك، اللهم أنزل بالصربيين بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين، اللهم أنزل بالصربيين بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين.

اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك، وأنزل عليهم طيراً أبابيل، وزلزل الأرض من تحت أقدامهم.

اللهم أقم دولة سنية في قلب أوروبا، تكون شجاً وغصة في حلوق النصارى يا رب العالمين! اللهم أقم دولة إسلامية في قلب أوروبا ترفع كتابك وسنة نبيك.

اللهم أحقن دماء المسلمين في البوسنة والهرسك، اللهم احفظ ضائعهم، وأطعم جائعهم، وعاف جريحهم، وارحم ميتهم.

اللهم أصلح شانهم، اللهم تكفَّل بهم، اللهم قوهم وانصرهم وأغنهم، اللهم أنزل الرعب في قلوب أعدائهم، وأنزل القوة في نفوس المسلمين هناك يا رب العالمين! اللهم عجل نصرهم، اللهم عجل نصرهم، اللهم لا تحجب دعاء وقنوت المسلمين ليل نهار لهم، اللهم ارفع الكربة عنهم، اللهم ارفع البلاء عنهم، اللهم فانصرهم وانصر المسلمين في فلسطين وفي بورما وفي كشمير وفي أفغانستان وفي سائر بلاد المسلمين، يا رب العالمين! اللهم صل على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.