للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[الذين يرجون رحمة الله]

يا إخوان: يدني الله عبداً من عباده فيقول: يا عبدي يا فلان بن فلان! أتذكر ذنب كذا في يوم كذا وكذا، فيقول: إيه يا رب أذكره ولا أنساه، فيقول الله جل وعلا: أتذكر ذنب كذا وأنت تعلم أن هذا الذنب سوف يعرض عليك، فتقول: إيه يا رب والله أذكره ولا أنساه، فيقول الغفور الرحيم الجواد الكريم: يا عبدي! إني سترتها عليك -لم يعلم بها أحد- وجعلتها حسنات، اذهبوا بعبدي إلى الجنة، الله أكبر يا عباد الله! ليرحمنا الله يوم القيامة رحمة ما خطرت على قلب بشر، من يتعرض لهذه الرحمة؟ من يلبس طوق النجاة لينال هذه الرحمة، من يلبس تاج الوقار لينال هذه الرحمة؟! من يقدم دموع الندم لينال هذه الرحمة؟ من يبذل عبارات الأسف والندم على ما مضى لينال هذه الرحمة {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ} [البقرة:٢١٨] يرجو رحمة ربه من آمن بالله، وجاهد في سبيل الله، وجعل في قلبه هجرة من السيئات إلى الحسنات، ومن المنكرات إلى الطاعات، ومن جلساء الشر الأشرار إلى أصحاب الخير الأبرار، ينالها من بلغ هذه المنزلة ومن أدركها وليست والله بعيدة يا عباد الله.

الله أكبر يا عباد الله! عجب في شأننا مع الله، يرزقنا ونشكر غيره، يخلقنا ونعصيه، يحفظنا ولا نحفظ أمره، يهدينا ولا نهتدي بهديه، ما أحلم الله على عباده، والله إنها لآيات عظيمات تدل على أن الله رحيم حليم {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ} [فاطر:٤٥] والله لو أن العبد يؤاخذ بالمعصية، والله ما سلم أحد خطوة بعد معصية، تفعل معصية ثم لا تكون بعدها خطوة واحدة.

أين أنت ممن يعصي رب السماوات بين الأرض والسماوات، معصية في الطائرة، أين أنت ممن يعصي الله بين الأمواج المتلاطمات.

إخواني! متى نرتبط بالله؟ متى نقول: يا الله، من خالص قلوبنا؟ متى نصيح ونجأر إلى الله ونقول: يا الله، لقد أسرفنا في أمرنا وأفرطنا تفريطاً عظيماً؟ متى نقول ذلك؟ إذا وقع الواحد منا مريضاً، ارتفعت درجة الحرارة إلى أربعين ثم وضع جهاز الضغط على اليد، ثم جاء الطبيب ويقف وأنت تقول: يا الله يا الله يا الله، وأين يا الله يوم أن كنت قوياً معافى؟ أين كلمة يا الله يوم أن كنت تجلس الساعات الطول أمام الفيديو والشاشة؟ أين كلمة يا الله يوم أن كنت تملأ هذه الآذان بألوان الغناء أو الطرب الذي يبلغ به الأمر إلى الاستهزاء بالله وسنة رسول الله ونبي الله وكلام الله والصالحين من عباد الله، أين كلمة يا الله؟