للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[دور الشابات]

السؤال

قد تكلمت عن دور الشباب فما هو دور الشابات؟

الجواب

الخطاب للرجال والنساء على حد سواء إلا ما يستثني الرجال بخصوصهم والنساء بخصوصهن، أعني أن الفتاة المسلمة أيضاً مسئولة، تجد فتاة مسلمة تقول: التبرج والأسواق والفساد والمجلات الخليعة والموضات وو إلى آخره، أنتِ أيتها الأخت ماذا فعلت؟ هل دعوت صويحباتك إلى البيت مرة في كل أسبوع؟ هل أقمت درساً في المدرسة؟ هل تعاونت مع مدرسة المواد الشرعية؟ هل كان لكِ دور في مناسبات تحضرينها من زواج وحفلات، هل كان لكِ دور في لقاءات عائلية وأسرية؟ إن الواحدة تستطيع أن تقدم خيراً، في الرياض دار تحفيظ قرآن، تخرج منها حافظات للقرآن، بجهود امرأة بعد فضل الله جل وعلا ثم بمساعدة زوجها أيضاً.

من أراد أن يعمل -يا إخوان- سيجد أساليب العمل، لكن الذي يريد الأعذار سيجد ألف عذر وعذر بالكذب والتحايل، والتخلص والتملص من المسئولية، فعلى المرأة مسئولية كما هي على الرجل، ومن أعظم مسئوليات المرأة تجاه زوجها، فإن كثيراً من النساء تتسبب في أن ينظر زوجها في الغاديات والرائحات؛ لأنها ما أعطته حاجته من نفسها وهي آثمة بهذا.

إن كثيراً من النساء لا تتجمل لزوجها، فيكون قلبه شغوفاً بصور المتبرجات، وهي مهملة للتجمل له وحسن التبعل له.

إن كثيراً من النساء عودت أولادها وبناتها على لبس القصير، وعلى الخروج إلى السوق، والكلمات السوقية من الشارع، لإهمالها وعدم تحملها لمسئولية المحافظة على البيت.

كثير من النساء أهملت الأطفال الصغار، فلا تبالي أن تكشف عورته؛ لأن الخادمة خلت به مرات، فوضأته وغسلته وجعلته يستحم، وهي التي تغير ملابسه، ولم تنتبه لحياء ذلك الطفل أو حياء تلك البُنية.

إن على النساء مسئولية عظيمة جداً جداً.