للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[تخويف الشيطان للملتزمين من مراقبة الأمن لهم]

يا أخي الحبيب: لا يلبِّس عليك الشيطان ويقول لك كما قال لشاب -وذكرتُ هذا الكلام في محاضرة سبقت- شاب والله يا إخوان إني أعجب منه! قال: يا أخي! أنا أحس أنني مراقَب.

قلت: باسم الله على قلبك! من الذي يراقبك؟! قال: أنا يراقبني أربعة.

ما شاء الله! أحسب أنه مجرم شنيع! أربعة يراقبونك؟! إذاًَ ما بقي للألوية الحمراء والمافيا؟! قلت له: تعال، ماذا عندك حتى يراقبونك؟! قال: أبداً، فقط أنا أشعر إني مراقَب.

وسوسة، وتلبيس من إبليس، وتخويف من الشيطان: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ} [البقرة:٢٦٨].

والآن أريدكم أن تتخيلوا معي هذا المثال: اجلس في بيتك، كل واحد منكم يجلس في بيته، ويتكئ على الأريكة ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم، أنا فتح الله عليَّ واستفدتُ من هذه المحاضرة التي سمعتُها، وسوف أقوم بعمل إسلامي، سوف أقوم بعمل دعوي: سوف أتعاون مع مندوب الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

سوف أتعاون مع مركز الدعوة في الفيظة، والسر.

سوف أتعاون مع العلماء وطلبة العلم في نشر الشريط الإسلامي والكتاب الإسلامي.

سوف أوزع الشريط الإسلامي ما استطعتُ على أخواتنا الدارسات والمدرسات.

سوف أوزع الشريط الإسلامي على الشباب في المدارس.

سوف أوزع الشريط الإسلامي على جيراننا.

سوف أوزع الكتيبات النافعة.

إذا قلت هذا الكلام وأنت جالس تشعر أنك كلما فكَّرتَ في الموضوع كلما نَزَلَ على رأسك جبل من الأوهام، جبل الخوف، جبل التشويش، جبل التلبيس الذي يقربه الشيطان لك، وكلما فكرت أخذ الشيطان يجعلك تلتفت يميناً، ثم تلتفت يساراً، وإذا سمعتَ عند الباب أحدٌ ذهبت تُطِلُّ من عين الباب: من الذي جاء؟! يشغلك الشيطان ويوهمك أنك الآن تمارس عملاً ممنوعاً.

فإذا قررتَ في نفس الجلسة، وقلتَ: يا بن الحلال، (خَلِّ الداب وشجرته) وما لي وهذا الكلام، وما لي والذي فيه (سين جيم) أنا والله ما عندي استعداد أن أدخل نفسي، عليَّ هذا المسجد، إذا قال: الله أكبر! أرُوْح لأصلي، وإذا سلم الإمام خرجت إلى البيت، وما عليَّ من أحد، تقول: الحمد لله ارتحنا.

فأنت لما فكرت في الدعوة نزل عليك جبل التلبيس والأوهام، ولما ألغيت قرار الدعوة والنشاط في الدعوة شعرتَ بالراحة، مع أنك ما تحركتَ خطوة واحدة.

بتفكيرك نزل جبل، وبتفكيرك ولَّى الجبل، وأنت لا تزال في مكانك.