للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[دور الأندية في تربية النشء]

السؤال

فضيلة الشيخ، إنا نحبك في الله! ما هو دور الأندية في تربية النشء مع العلم أن هناك نظرة متغيرة للأندية، ما توجيهكم حفظكم الله؟

الجواب

الأندية لها دورٌ كبيرٌ جداً، والقائمون عليها يتحملون مسئولية عظيمة أمام الله سبحانه وتعالى؛ لأن الدولة وولاة الأمور قد مكَّنوا هذه الأندية بإمكانيات لا تكاد توجد في كثير من المرافق.

فبناءً على ذلك لا يمكن أن يكون هذا الدور الذي لأجله وبموجبه مُنِحت هذه الأندية الإمكانيات الضخمة إلا لأجل بناء المواطن الصالح، ولأجل ذلك تتحمل الأندية مسئولية التربية والمشاركة في نشر الكتاب النافع، الشريط النافع، إقامة المحاضرات النافعة، وهذا مما يُشْكر لهذا النادي المبارك، نادي الأنوار بـ حوطة بني تميم، جزاكم الله والقائمين عليه خير الجزاء.

ومما أعرف وأعلم أن ثمة أندية كثيرة تعتني بهذا الجانب لكن المنتظَر ما هو أكثر من ذلك.

أي نادٍ ستعلم في لائحة نظامه أو في مهماته أنه نادي رياضي وثقافي واجتماعي.

الدور الرياضي معروف بمختلف أصناف اللعب الرياضية.

لكن أين الدور الثقافي؟! وأين الدور الاجتماعي؟! لا بد أن يكون هناك دور ثقافي، وهذا يعتمد على جرأة الأخيار والصالحين، للمشاركة في هذه الأندية واستغلالها، هذه ميزانية للنشاط الثقافي، وهذه ميزانية للنشاط الرياضي، وهذه ميزانية للنشاط الاجتماعي، فلا بد أن يتنافس الجميع على قدم وساق؛ كلٌ يأتي بأروع الأدوار وأفضل النتائج، محققاً لها من خلال ما رُصِد له من هذه البنود، وهذا أمرٌ نافعٌ ومتيسرٌ وممكن.

أما النظرة إلى أن الأندية شر فهذا ليس بصحيح، الأندية ما هي بأصنام، ولا هي بوحوش ولا بعفاريت، الأندية مبانٍ، إن عمرها الأخيار فهي خيرة، وإن عمرها الأشرار فهي شريرة، إن دعت إلى خيرٍ فهي خيرة، وإن دعت إلى شرٍ فهي شر، والعاقل ينبغي أن يستفيد منها، ولا بأس أن يُستفاد منها رياضياً بالقدر الذي يَبني الأبدان التي تقوى وتنشط في طاعة الله عز وجل، وحتى من واجب الأنشطة الثقافية أن توجه هؤلاء النشء الذين ربما ظن بعضهم أن التفوق والتميز الرياضي هو الهستيريا الرياضية والجنون الرياضي، إذا فاز فريق على فريق، فهذا يطلع بسيارته ويقطع الإشارة ويؤذي الناس، ويطلع بالعلم، وربما كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) يجعلها على (الصدَّام) أو على (الرفرف) أو تسقط في الشارع وتدوسها السيارات، مع أن ولاة الأمور جزاهم الله خيراً عمموا للدوريات بمنع هذا الفعل، ومن فعل ذلك سيعاقب عقوبة شديدة حتى لا تهان كلمة التوحيد، ولكن مع هذا أيضاً لا بد أن تكون هناك أدوار متكاملة، والدور الاجتماعي للأندية مطلوب جداً.