للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[خطر القرين السوء]

رجل من الرجال، وكان مؤدباً حكيماً وجد ولده يخالط جلساءً سيئين، فقال: يا ولدي! لا تجالس هؤلاء، فإنهم يضرونك، إنهم يؤثرون عليك، إنهم يخبثون ذكرك وسمعتك بين الناس، قال: يا أبت! أنا لا أتأثر أبداً، إنما أضحك عليهم، ألهو معهم قليلاً، لكني لا أتأثر، قال: حسناً يا ولدي، وبعد أيام، قال له: اذهب -يا ولدي- إلى السوق، وائتنا بصندوق تفاح جيد نظيف جداً، فذهب الولد واشترى صندوقاً من التفاح، فجاء وكشفه أمام والده، وقال: ما ترى، هذا تفاح نظيف سليم مائة في المائة، خذ يا ولدي هذه التفاحة، وكانت تفاحة فيها فساد بسيط، ضعها في هذا الصندوق، وغطه كما كان، فأخذ الولد التفاحة وغطاه كما كان، بعد أيام نادى الوالد ولده: تعال -يا ولدي- ائتني بالصندوق، فجاء بالصندوق، قال: اكشفه، فلما كشفه، فإذ بالتفاح كله قد أصبح فاسداً، قال: انظر هذه تفاحة فاسدة أثرت على صندوق طيب، فما بالك بجملة فاسدين ألا يؤثرون على واحد طيب؟! بالعكس يفسدونه، ويخبثون طباعه، ويغيرون أخلاقه، ويجعلونه بدلاً من أن يكون باراً يجعلونه عاقاً، وبدلاً من أن يكون مؤمناً تقياً يجعلونه فاسقاً مجاهراً، وبدلاً من أن يكون ذا أخلاق طيبة ومعاملة حسنة يجعلونه شرس الأخلاق سيئ المعاملة.

إذاًَ فالجلساء لهم أثرٌ عظيم، وإني أحذركم -أيها الشباب- من مجالسة من لا تعرفونه حينما ينصح الوالد ولده، حينما ينصحني أبي، أو كل منكم ينصحه والده، ويقول: يا بني اترك فلاناً، وعليك بفلان، اسمع هذه النصيحة، ولا تتردد في قبولها، فإنها نصيحة من مشفق؛ لأنه لابد وقد رأى خلقاً سيئاً ذميماً، فنهى ولده أن يختلط بأولئك خشيةً من هذا الخلق.

منذ مدة وأنا أعرف هذه القصة بتفاصيلها إلى حد ما؛ شاب كان قريباً من حينا، كان عمره يقارب الثمان عشرة سنة، وأهله أسرة طيبة لا نستطيع أن نحكم عليهم إلا بكل خير، لكن هذا الشاب عنده ضعف في الشخصية، فيأتي من يحب أن يختلط به، فيسمح بهذا الاختلاط، فتجده يجالس هذا، ويجالس هذا، ويختلط بهذا، نصحه الناصحون من أهل الخير وأهل الدين والاستقامة، قالوا: ابتعد عن فلان وعلان وعلان، فلم يجد جدوى من نصيحتهم، ما هناك شيء جديد من هذه النصيحة، الذي حصل أن أولئك الجلساء قبض عليهم ذات يوم وهو معهم في جريمة مخدرات، حبوب -والعياذ بالله- وهو لا يدري هذا المسكين، لا يدري أنهم يحملون هذا المخدر في جيوبهم، أو في سياراتهم، أو في خبايا منازلهم، لا يدري أنهم يستعملون هذا الشيء، فقبض عليه من ضمن من قبض عليه، ونال جزاءه، وخرج بستر الله، لكن بعد ماذا؟ بعد أن شوهت سمعته، ولطخت سيرته، وقيل: فلان بن فلان آل فلان وجدوه مع شلة فاسدة معها مخدرات وحبوب وغير ذلك.