للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[سماع المنظومات العلمية الملحنة]

السؤال

يقول: إن طالب العلم لا يتبع الأناشيد، ولكن هناك بعض المنظومات العلمية ينشدها ويستمعها لكي ترسخ في ذهنه، وأيضاً بعض المعلقات؟

الجواب

مثل هذا لا بأس به إن شاء الله.

اللهم! أنت الله لا إله إلا أنت عالم الغيب والشهادة، فالق الحب والنوى، أنت الله لا إله إلا أنت الرحمن على العرش استوى، نسألك اللهم! بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تصلي على محمد وعلى آله، وأن تغفر لنا خطأنا، وذنوبنا أجمعين، ما قدمنا منها وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وأن تجعل هذه اللقاءات شاهداً لنا يوم نلقاك لا شاهداً علينا، وأن تخلص نياتنا، وتصلح أعمالنا، وتتقبل ما قلناه، لك الحمد ربنا على أن وفقتنا على أن نقول: لا حول لنا ولا قوة إلا بك، سبحانك! لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

اللهم! علمنا جميعاً ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، واجعلنا يا ربنا! مباركين أينما كنا، لا حول لنا ولا قوة إلا بك، أنت ربنا لا إله إلا أنت، تعطي وتمنع، وتخفض وترفع، فنحن عبيدك وبنو عبيدك، وبنو إمائك، نسألك اللهم! بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في أحد كتبك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب غمومنا، وألا تفتنا اللهم برأي الناس فينا، وأن تجعلنا اللهم! خيراً مما يظنه الناس بنا، وأن تغفر اللهم! لنا أجمعين ما لا يعلمه الناس عنا، وأن لا تكلنا اللهم! إلى أحد غيرك، كلنا اللهم! إلى رحمتك وفضلك، وأن تجعلنا جل وعلا ممن يقطع العلائق عن الخلائق يا رب العالمين! اللهم! أعذنا أن نفتن بأحد من خلقك، أو أن يكون في قلوبنا أحد أحب إلينا منك يا رب العالمين! إنك سميع الدعاء.

أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، وصلى الله على محمد وعلى آله، والحمد لله رب العالمين.