للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

طيب خلق رسول الله وخُلُقه

ومن القبسات المضيئة في حياته صلى الله عليه وسلم ما أجمله الصديق رضي الله عنه في خبر الوفاة، فإن الأمة لم تفجع بأعظم من فجيعتها بوفاة نبيها صلوات الله وسلامه عليه.

وكان أبو بكر في السنح، وهو عوالي المدينة، والذي دفع أبا بكر أن يخرج إلى السنح - رغم أن النبي كان شديد المرض - أن النبي عليه الصلاة والسلام أطل عليهم في ذلك اليوم، فلما أطل عليهم استبشر الناس خيراً، فعمد أبو بكر إلى فذهب إلى أهله بالسنح، فلما توفي عليه الصلاة والسلام وقبض وشاع ذلك في الناس ما بين مصدق ومكذب قدم أبو بكر من بيته بالسنح فدخل بيت عائشة ابنته، ولا يحتاج إلى إذن، فلما دخل حجرة عائشة إذا برسول الله صلى الله عليه وسلم مسجىً على فراشه، فلما كشف الفراش عرف أنه ميت فقبله بين عينيه واغرورقت عيناه بالدموع رضي الله عنه وأرضاه، وقال كلمة تختصر الكثير من العبارات، قال: طبت حياً وميتاً يا رسول الله.

فهو عليه الصلاة والسلام قد طابت حياته وطاب مماته؛ لأن حياته وصلاته ونسكه ومماته كل ذلك كان لله رب العالمين، كما أمره الله جل وعلا فقال: {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [الأنعام:١٦٢ - ١٦٣] صلوات الله وسلامه عليه.

أما طيب حياته عليه الصلاة والسلام فقد طاب خلقاً وطاب خلقاً، فطاب خَلْقاً لأن الله جل وعلا جعله في أتم هيئة خَلقية، فكان عليه الصلاة والسلام سبط الشعر لا بالمسترسل ولا بالجعد، في جبهته عرق يجره الغضب إذا غضب لله، أزج الحواجب -أي: دقيق الحواجب- في غير قرن، أي: حاجباه غير مقترنين، أشم الأنف، طويل أهداب العينين، أبيض مشرباً بحمرة، كث اللحية، الشيب فيه ندرة ومتفرق، وأكثر شيبه في عنفقته أسفل شفته السفلى، وجملة ما فيه من الشيب لا تكاد تتجاوز عشرين شعرة.

كأن عنقه إبريق فضة، في صدره خيط شعر ممتد شعر على هيئة خيط دقيق، وعبر عنه الرواة بأنه دقيق المشربة، بين كتفيه من الخلف شعيرات سود اجتمع بعضهن إلى بعض قد ارتفعن عن الجسد قليلاً كأنهن بيضة حمامة، عريض ما بين المنكبين، سواء الصدر والبطن، إذا أشار أشار بيده كلها، وإذا تعجب من شيء قال: سبحان الله، وعند البخاري في الأدب المفرد أنه كان إذا تعجب من شيء عض على شفتيه صلوات الله وسلامه عليه.

إذا مشى فكأنما ينحدر من مكان عال، من رآه من بعيد أهابه، ومن رآه من قريب أحبه، يقول جابر بن سمرة: (صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاته الأولى - أي صلاة الظهر - فطفق ولدان أهل المدينة يسلمون عليه، فصافحته فوجدت لكفه برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جؤنة عطار) صلوات الله وسلامه عليه.

وقال محمد بن عمار والربيع بنت معوذ: يا أماه! صفي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا بني! لو رأيته لرأيت الشمس طالعة.

وقال جابر بن سمرة: (خرجت في ليلة أضحيان -أي: ليلة البدر فيها مكتمل- فرأيت القمر ورأيت النبي صلى الله عليه وسلم عليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إلى القمر وأنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلهو عندي أجمل من القمر) صلوات الله وسلامه عليه.

وطيبه عليه الصلاة والسلام الخُلُقي كان مقروناً بطيبه الخَلْقي، فلم يكن لعاناً ولا فحاشاً ولا متفحشاً ولا سباباً، قال الله جل وعلا يزكي لسانه: {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} [النجم:٣]، وزكى الله بصره فقال: {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} [النجم:١٧]، وزكى الله جل وعلا قلبه فقال: {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} [النجم:١١]، وزكاه الله جل وعلا جملة فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:٤].

ومن الله جل عليه بأن جعله خاتم الأنبياء وسيد المرسلين، وأخذ الله جل وعلا العهد والميثاق على الأنبياء من قبله أنه إذا بعث فيهم وهم أحياء أن يتبعوه، قال تعالى: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ} [آل عمران:٨١].