للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الَّتِي في أصْلِ الإبهامِ. والضَّرَّةُ ما تحتَ الخِنصِرِ من باطنِ الكفِّ إِلَى حدِّ الرُّسغِ. والأَسِرَّةُ الخطوطُ الَّتِي فِي باطنِها، والواحدُ سَرَرٌ، والجمعُ أسرارٌ أيضاً.

والأصابعُ الواحدةُ إصبعٌ، وهي الإبهامُ ثمَّ السَّبابةُ ثمَّ الوسطى ثمَّ البِنصِرُ ثمَّ الخِنصرُِ. ويُقالُ لما بينَ كلِّ إصبعينِ: فَوْتٌ، وللفوتِ بين الإبهام والسَّبابةَ: الفِتْرُ، والعَتَبُ ما بين السَّبابةِ

والوسطى، والرَّتَبُ ما بين الوسطى والبِنصِرُ، والبُصْمُ ما بين البِنصِرِ والخِنْصِرِ، ويُقالُ لفِترِ: الإلْبُ. قال الشاعر:

حَتَّى كَأَنَّ الفَرْسَخِيْنِ إلْبُ

والعَظمُ بين كلِّ مَفصلين منَ الأصابعِ يُسمى سُلاميٍّ، والجمعُ سُلاميَّاتٌ، والرَّواجِبُ ظهورُ السُّلاميّاتُ، واحدتُها راجِبَةٌ. والبَراجِمُ مُلتَقى رؤوسِ السُّلاميَّاتِ من ظهرِ الكفِّ، إِذَا قبضَ الإنسانُ كفُّه ارتفعَتْ، واحدتُها بُرْجَمَةٌ. والأَشاجِعُ العَصَبَاتُ الَّتِي على ظهرِ الكفِّ، واحدتُها أشجَعٌ. والنُّقرَةُ الَّتِي فِي أصلِ الإبهامِ الفَلْتُ. والأنامِلُ مُنتهى المفاصلِ الأوائلِ منْ كلِّ إصبعٍ من اليدينِ والرِّجلينِ، الواحدةُ أنمُلَةٌ. والأُطَرُ الواحِدَةُ أُطْرَةٌ، وإطارٌ وجمعُه أُطُرٌ، وهي أكِفَّةُ الأظفارِ. والوَتَرَاتُ: الَّتِي تحيطُ بأصولِها. ويُقالُ لها: الأكاليلُ، واحدُها إكليلٌ.

ويُقالُ: ظُفْرٌ وأُظفورٌ. ورجلٌ أظفرُ: طويلُ الأظفارِ. ولا يُقالُ ظَفِرٌ، بكسرِ الفاءِ، ولا يُقالُ ظِفْرٌ، بكسر الظاءِ. والنُّقَطُ البيضُ الَّتِي تكونُ على الظفرِ الوَبْشُ والفُوفُ. والوَسَخُ الَّذِي يكونُ تَحتَ الظُفرِ التُّفُّ والرُّفْعُ. وما يُقطَعُ منَ الإظفارِ القَلامَةُ والفَسيطُ، فَسَطَ ظُفرَهُ، إِذَا قَلَّمَهُ.

ولحمُ الكفِّ والقَدَمِ البَخَصُ والنَّاقُ. الغَرُّ: الَّذِي يَبينَ أَلْيةِ الإبهامِ وضَرَّةِ الخِنصرِ.

<<  <   >  >>