للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يكون وقع الوحي على الرسول كوقع الجرس إذا صلصل في أذن سامعيه، وذلك أشد أنواع الوحي. وربما يسمعه الحاضرون في مجلس الرسول ولكنهم لا يفقهون شيئا ...

أما الرسول صلّى الله عليه وسلم فإنه يسمع ويعي ما يوحى إليه تماما. ويعلم علما يقينا أن هذا هو وحي الله تعالى دون لبس ولا خطأ. فإذا انجلى عنه الوحي وجد ما أوحي إليه حاضرا في ذاكرته، وكأنه كتب في قلبه كتابة. وقد قال الله تعالى في القرآن مخاطبا نبيه صلّى الله عليه وسلم: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ* إِنَّ عَلَيْنا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذا قَرَأْناهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ* ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ (١).

وقد قال الله تعالى في حق الرسول صلّى الله عليه وسلم: وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحى (٢). وقد جاء في الحديث الشريف الذي رواه البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها قالت: (إن الحارث بن هشام سأل رسول الله صلّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي؟) فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده عليّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال. وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول». قالت عائشة: (ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا). والله تعالى أعلم.

[أسئلة وتطبيقات]

س ١ - عرّف الوحي واذكر بعض أنواعه.

س ٢ - يظهر ملك الوحي للرسول على صور متعددة. اذكر بعضا منها.

س ٣ - اكتب الحديث الشريف الذي يصور فيه الرسول صلّى الله عليه وسلم حاله عند نزول الوحي عليه.

س ٤ - اذكر ما قاله اللغويون في أنواع الوحي وطرقه.

س ٥ - لقد عرّف الأستاذ الشيخ محمد عبده الوحي في رسالة التوحيد. فما هو هذا التعريف؟


(١) سورة القيامة من آية ١٦ إلى ١٩.
(٢) سورة النجم آية ٣، ٤.

<<  <   >  >>