للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عليه من قوله تعالى وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ الآية وجاء عن مالك أن أشد آية على أهل الأهواء قوله تعالى يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ الآية.

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي العالية قال: آيتان في كتاب الله تعالى ما أشدهما على من يجادل فيه ما يُجادِلُ فِي آياتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وقوله تعالى وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتابِ لَفِي شِقاقٍ بَعِيدٍ.

وقال السعيدي: سورة الحج من أعاجيب القرآن. منها المكي والمدني والحضري والسفري والليلي والنهاري والحربي والسلمي والناسخ والمنسوخ ..

فالمكي يبدأ من رأس الآية الثلاثين بها إلى آخرها. والمدني يبدأ من رأس الآية الخامسة عشر إلى رأس الثلاثين. والليلي خمس آيات من أولها. والنهاري من رأس تسع آيات منها إلى رأس اثنتا عشرة. والحضري إلى رأس العشرين، والسفري أولها، هكذا قال. في كتاب الإتقان للسيوطي، ومن عجيب القرآن أيضا سورة يوسف التي بها قصة يوسف حيث أسماها القرآن أحسن القصص لاشتمالها على ذكر الحاسد والمحسود والمالك والمملوك والشاهد والمشهود والعاشق والمعشوق. والحبس والإطلاق والسجن والخلاص والخصب والجدب وغير ذلك مما يعجز عن بيانه وإيضاحه الخلق أجمعين.

واعلم أن أطول سورة في القرآن سورة البقرة وأطول آية آية الدّين وأقصر سورة سورة الكوثر وأقصر آية قوله تعالى وَالْفَجْرِ، وَالضُّحى وأطول كلمة رسما في القرآن كلمة فَأَسْقَيْناكُمُوهُ وهكذا كلما تمعنت في كتاب الله تعالى استخلصت معان وفوائد كثيرة. والفوائد من القرآن العظيم لا تتوقف ولا تنقطع، فهو الكنز الزاخر والبحر الوافر. كفاه أنه كلام من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء. جل شأنه وعز سلطانه.

[تمرينات]

س ١: ما هو المراد من مفردات القرآن؟

س ٢: اذكر بعض الآيات التي اشتملت على صفات خاصة في القرآن.

س ٣: ما هي أرجى آية وما هي أكثر آية تفويضا؟

س ٤: اذكر أشد آية على أهل النار. وما هي السورة التي جمعت الكثير من أحوال القرآن؟

<<  <   >  >>