للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن مدويه. قال الحافظ أبو بكر بن ثابت: هو مجهول (١)، كذا ألفيته في "كتاب أبي إسحاق الصريفيني"، وزعم بعض المتأخرين من المصنفين (٢) أن حديثه باطل.

[٩٢ - (خ) الحسين بن محمد بن زياد العبدي:]

أبو علي النيسابوري (٣) الحافظ، المعروف بالقباني، قال أبو عبد الله الحاكم: هو أحد أركان الحديث، وحفاظ الدنيا، رحل وأكثر السماع، وصنف المسند، والأبواب، والتاريخ، والكنى، ودونت عنه، سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول: كان الحسين القباني من أحفظ الناس لحديثه، وأعرفهم بالأسامي والكنى، وكان مجتمع أهل الحديث بعد مسلم بن الحجاج عنده، روى عن عبد الله بن محمد ابن سالم، ومحمد بن يوسف [ ... ] (٤)، روى عنه يوسف بن يعقوب أبو القاسم السوسي (٥). قال: وقال الحافظ أبو علي (٦): كتبت هذا الحديث -يعني: حديث


(١) قال بشار عواد: (كيف يكون مجهولا وقد روى عنه أربعة من المعروفين: منهم الترمذي؟ ، فلعل الخطيب أراد شخصا آخر، وإلا فهذا معروف). انتهى من حاشية "تهذيب الكمال" (٦/ ٤٧٥).
(٢) مراده بهذا المتأخر هو: الإمام الذهبي في "الميزان" (١/ الترجمة ٢٠٤٦)، كما قال بشار عواد، وهذه طريقته في ذكر الذهبي، مع أن بشار عواد يرى أن الذهبي لم يقصد شيخ الترمذي، وإنما قصد محمد بن حسين البلخي أخر.
(٣) "تهذيب الكمال" (٦/ ٤٧٦/ الترجمة ١٣٣٦)، "تهذيب التهذيب" (١/ ٤٣٦)، "تقريب التهذيب" (٢٥٠/ ١٣٥٧).
(٤) كلمة لم أتبينها.
(٥) نقل كلام الإمام الحاكم هذا مختصرا دون أن ينسبه: الإمام السمعاني في "الأنساب" (٤/ ٤٤٠ - ٤٤١)، وفرقه الذهبي في "سير أعلام النبلاء" (١٣/ ٥٠٠، ٥٠٢).
(٦) وهو القباني: صاحب الترجمة.

<<  <   >  >>