للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

ويشبه أن يكون وهما؛ وذلك أن البخاري لم يقل هذه اللفظة: وأراه يقال له: النجار. والذي فيه (١): حفص بن عمر، أبو عمران الإمام الواسطي، سمع شعبة وعبد الحميد، يتكلمون فيه، قال ابن بشر: هو الرازي سكن البصرة. لم يزد على هذا شيئا.

وقال ابن أبي حاتم (٢) عن أبيه: حفص بن عمر أبو عمران الإمام، ويقال له: النجار الواسطي، أنبأ عمار بن رجاء -فيما كتب إلي- قال: سمعت أبا داود الطيالسي يقول: لا يروى عن حفص الإمام شيئا، قال: وسمعنا يزيد بن هارون يقول: حفص الإمام لا بأس به. وسمعت أبي يقول: قال لي أبو الوليد -وذكر حفصا الإمام-: لم يسمع من أبي سنان الشيباني إلا حديثا واحدا، ثم قدم البصرة فحدثهم بأحاديث كثيرة عن أبي سنان وذكره بذكر سيئ، وقال: بيننا وبينه نسب فلا يظهر هذا عني. وذكره أبي فقال: حدثنا أبو قدامة قال: سألت يحيى بن معين عن حفص الإمام فقال: ليس بشيء، وسألت أبي عن حفص الإمام فقال: ضعيف الحديث، وسئل أبو زرعة عن حفص الإمام، فقال: ليس بقوي، والذي نقله المزي عن أبي زرعة: (كان يكذب) - لم أره، فينظر.

وقال أبو الحسن الكوفي: حفص بن عمر الرازي الإمام متروك الحديث، وقال أبو أحمد الحاكم: يقال: إنه من أهل الري، سكن البصرة وليس بالقوي عندهم، وذكره أبو العرب القيرواني وأبو القاسم البلخي وأبو جعفر العقيلي (٣) في جملة "الضعفاء".

وقال الساجي: ضعيف الحديث. وقال ابن عدي (٤): له أحاديث وليست


(١) "التاريخ الكبير" (٢/ ٢٧٨٨).
(٢) "الجرح والتعديل" (٣/ ١٨٤).
(٣) "الضعفاء" (١/ ٢٧٦).
(٤) "الكامل" (٢/ ٣٨٥).

<<  <   >  >>