للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

رقبة أعتق الله بكل عضو عضوا منه" (١)، و"لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل" (٢)، و"تفضل صلاة الجماعة على الفذ والفذ جزء من ستة وعشرين" (٣)، و"من أهان قريشا أهانه الله تعالى" (٤) -.

٨ - (خ د ت ق) الحسن بن ذكوان أبو سلمة البصري (٥):

وليس بأخي الحسين بن ذكوان، قال أبو بكر البزار في "مسنده" (٦): لا بأس به، حدث عنه: يحيى بن سعيد، وصفوان وجماعة. وقال الساجي: إنما ضعف لمذهبه -يعني القدر-، وفي حديثه بعض المناكير، وذكره يحيى بن معين فقال: صاحب الأوابد (٧)، حسبك به منكر الحديث، وضعفه، قال: وكان


(١) أخرجه أبو عروبة الحراني في أحاديثه (١/ ٥٢ رقم ٥٥) وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٣٣٣) كلاهما من طريق الحسن بن داود.
(٢) أخرجه ابن عدي (٢/ ٣٣٣) عن عبد الرحمن بن أبي ربيعة عن أبيه، وأخرجه مسلم (١/ ١٨٣) وأبو داود (٤٠١٨) والترمذي (٢/ ١٣٠) وابن ماجه (٦٦١) وأحمد (٣/ ٦٣) من حديث أبي سعيد مرفوعا وقال الترمذي: حسن صحيح.
(٣) أخرجه ابن عدي (٢/: ٣٣٣) من طريق الحسن بن داود، وأخرجه مسلم (١/ ٤٥٠) وأحمد (٢ ٤٧٥) من طرق أخرى.
(٤) أخرجه أحمد (١/ ١٧٦) والضياء في "المختارة" (١/ ٣٤٠ و ٣٤١) وابن عدي (٢/ ٣٣٣) من طريق الحسن بن داود.
(٥) انظر ترجمته في "التاريخ الكبير" (٢/ ٢٩٣) و"الجرح والتعديل" (٣/ ١٣) و"تهذيب الكمال" (٦/ ١٤٥) و"تهذيب التهذيب" (٢/ ٢٩٣) و"تقريب التهذيب" (١/ ١٦١) وغيرها.
(٦) (٩/ ٦٠ رقم ٣٥٨٥).
(٧) في "النهاية" (١/ ١٣) الأوابد: جمع أبدة وهي التي قد تأبدت أي توحشت ونفرت من الإنس. وفي "التعاريف" (١/ ١٠١) الأوابد: جمع آبدة وهي الخصلة القبيحة يبقى قبحها على الأبد. وفي "المجروحين" (١/ ١٤٢) الأوابد: التي لا يجوز الاحتجاج بمن يروى مثلها. وكثيرا ما وجدت هذا اللفظ مجموعا مع لفظ الموضوعات والطامات وفي كتب الرجال المجروحين.

<<  <   >  >>