للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

القاسم النسابة، حدثنا أبو عبد الله البرقي، حدثنا محمد بن خالد عن ابن الأعرابي عن المفضل قال: إن الله تعالى حجب اسم الحسن والحسين حتى سمى النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بهما ابنيه، فقلت له: فالذين باليمن من بني حسن ذكرهم ابن الكلبي؟ فقال: ذاك حَسْن ساكنة السين وحسِين مكسورة السين.

روى محمد بن الحنفية عن أبيه عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: أمرت أن أسمي ابني هذين: الحسن والحسين. مات لخمس ليال خلت من ربيع الأول سنة تسع.

قال أبو أحمد: وكان الحسن لا يدعى إلا بابن رسول الله، قالت صفية بنت عبد المطلب: لما قبض رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - (١):

ألا يا رسول الله كنت رجاءنا ... كنت بنا برا ولم تك جافيا

أرى حسنا أيتمته وتركته ... يبكي ويدعو جده اليوم نائيا

وفي الصحابة: أبو أرطاه حسين بن ربيعة الأحمسي رسول جرير بن عبد الله بخبر ذي الخلصة لما هدمها. وقيل: فيه حصين بن ربيعة، قال بعض العلماء: وهو الصواب (٢).

قال ابن حبان (٣): أوصى أن يدفن مع أبيه وإلا ففي بيت علي وفاطمة وإلا ففي البقيع فلما حفر له في بيت علي جاءت أمية فمنعته. وألزم الدارقطني (٤)


(١) نسب ابن سعد البيت الأول في "الطبقات الكبرى" (٢/ ٣٢٥) إلى أروى بنت عبد المطلب في عشرة أبيات/ وكذا "سبل الهدى والرشاد" (١٢/ ٢٨٤) ثم وجدته في كتاب اضمامة ذهول العقول بوفاة الرسول - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - منسوبا لصفية في تسعة أبيات.
(٢) تكلم الحافظ ابن حجر على هذه المسألة في "الإصابة" في ترجمة حصين بن ربيعة (٢/ ٧٠) وبين أنه وقع في نسخ مسلم حسين بالسين المهملة وهو تحريف.
(٣) "الثقات" (٣/ ٦٧).
(٤) "الإلزامات والتتبع" (ص ١١٣).

<<  <   >  >>