للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

للتطبيق فيما بعد. لكنها في النهاية قد ظلت أربعة قرون صحيحة وصادقة دون أن تكون فعالة، وهذا شأن كثير من الأفكار العلمية التي لا تصادف حيين مجيئها إلى الدنيا لحظة (أرخميدس) إلا بعد زمنٍ طويل.

إن نظرية امتداد العالم التي وضعها (لومتر Lemaitre) (١) عالم الرياضيات البلجيكي؛ لم تبدأ مجراها إلا مع (أينشتاين) (٢) ونظرية الوراثة التي تعود إلى (مندل) (٣) لم تحظ بلحظة (أرخميدس)، أي ساعة فعاليتها، إلاّ حين انطلاق مدرسة البيولوجيا الفرنسية والأمريكية في بداية القرن العشرين.

بالمقابل فالتاريخ يزخر بالأفكار التي ولدت باطلة، ليس فيها أصالة لكنها مع ذلك كان لها فعالية مدويّة في أكثر الميادين تنوعاً. وغالباً ما تكون هذه الأفكار محجبةً مضطرةً لحمل قناع الأصالة لتدخل التاريخ كلصٍ يدخل منزلاً بمفتاح مزيف؛ فـ (ليبنز Leibniz) (٤) لم يكن فحسب رياضياً فذاًّ، بل إنه قرأ دون شك (مكيافيلي) (٥)، وفي تأملاته السياسية كان يوصي بإخفاء الدنيوي


(١) (جورج هفري لومتر George Henri Lemaitre) عالم فيزياء، وفلكي، وعالم رياضيات بلجيكي (١٨٩٤ - ١٩٦٦ م). كان رائد نظرية الامتداد الديناميكي للمجرّة.
(٢) (ألبرت أينتشاين Albert Einstin) عالم فيزياء ألماني (١٨٧٩ - ١٩٥٥) حصل على الجنسية السويرية سنة (١٩٠٠)، وعلى الجنسية الأميركية سنة (١٩٤٠). أحدُ أهمِّ رجالات العلوم الحديثة. نال جائزة نوبل للفيزياء سنة (١٩٢١). له عدة نظريات رائدة في الحركة الديناميكية، والأثر الفوتو-كهربائي، ونظرية النسبية.
(٣) (يوهان مندل Johann Mendel) عالم نبات، ورجل دين نمساوي (١٨٢٢ - ١٨٨٤م). أسس علم الوراثة، وتوصل إلى تهجين سلالات نقية من نبات الحمّص.
(٤) (فيلهم غوتب لينز Wilklm goltieb leibniz) فيلسوف وعالم ألماني (١٦٤٦ - ١٧١٦م). له نظريات عديدة في الرياضيات، والدين، والتاريخ، والقانون، والمنطق، والفلسفة.
(٥) (نيقولاس ماكيافيل Niccolo Machiavelli) رجل سياسة وفيلسوفٌ إيطالي (١٤٦٩ - ١٥٢٧م). صاحب كتاب (الأمير Le prince) ، (١٥٣١) الذي يتضمن نظرية سياسية عُرفت فيما بعد بالماكيافيلية. وهي تقوم على الخداع ومحاولة الوصول إلى الغاية بجميع الوسائل، المشررعة منها وغير المشروعة، وشعارها: الغاية تبرّر الوسيلة.

<<  <   >  >>