للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٦ - سورة الإخلاص:]

عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ: «والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن».

وفي رواية: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: «أيعجز أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة؟» فشق ذلك عليهم، وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال:

«قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ، ثلث القرآن».

وعن أنس - رضي الله عنه - أن رجلا قال: يا رسول الله: «إني أحب هذه السورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، قال: إن حبها أدخلك الجنّة». رواه الترمذي وقال:

حديث حسن، ورواه البخاري في صحيحه تعليقا.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ: «إنها تعدل ثلث القرآن». رواه مسلم.

[٧ - سورة الفلق والناس:]

روي أن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة، جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ ب: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات».

وروى أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما».

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين حين تمسى، وحين تصبح: ثلاث مرات تكفيك من كل شيء».

وروى مسلم عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أترى آيات أنزلت الليلة لم ير مثلهن قط، قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ».

<<  <   >  >>