للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[٦ - في المثلين والمتقاربين والمتجانسين (١)]

(٣٠) إن في الصّفات والمخارج اتّفق ... حرفان فالمثلان فيهما أحق

ــ

(١) الحرفان المتلاقيان لفظا وخطا كاللامين في (هل لكم)، (قل ربي)، (قد تبين)، (من عمل)، أو خطأ فقط كالهائين في (إنه هو) يعتبران مثلين أو متقاربين أو متجانسين أو متباعدين، وقد يكون هذا التلاقي في كلمة نحو (مناسككم)، (يرزقكم)، (وأموال)، (ينأون)، أو في كلمتين كالأمثلة المتقدمة.)

(٣٠) والمقصود بهذا البيت تعريف للمثلين، والمثلان هما الحرفان اللذان اتفقا مخرجا وصفة. ولا يكون ذلك إلا إذا اتفقا اسما أيضا بأن يكونا لامين أو هاءين، أو نحو هذا، ومجمل القول إن اتفق حرفان في الصفات وفي المخارج كالباءين واللامين والدالين. والذالين. (سميا مثلين) وهذا معنى قوله: فالمثلان فيهما أحق. أي - فالمثلان أحق فيهما - أي بهما - من جهة التسمية. يعني أن هذا اللفظ هو (المثلان) أحق أن يسمى به الحرفان المتفقان مخرجا وينقسم هذا النوع وهو المثلان إلى: مثلين صغير، ومثلين كبير، ومثلين مطلق، وإليك الجدول الآتي فيه هذه الأنواع مرتبة بالأمثلة:

النوع/ الشرط والحكم/ الأمثلة المثلان الصغير/ يشترط أن يكون الحرف الأول ساكن والثاني متحرك وحكمه وجوب الإدغام إلا إذا كان الأول حرف مد أو هاء سكت./ (اضرب بعصا) (ربحت تجارتهم) (وقد/ دخلوا) (قل لكم) (وهم من) (يوجّهه) المثلان الكبير/ يشترط أن يكون الحرفان متحركين، وحكمه الإظهار عند جميع القراء عدا السوسي له الإدغام./ (شهر رمضان) (الناس سكارى) (يشفع عنده) (الرحيم مالك) المثلان المطلق/ يشترط أن يكون الحرف الأول متحرك، والثاني ساكن، وحكمه الإظهار بلا خلاف./ (ننسخ) (شققنا) (أحيينا))

<<  <   >  >>