للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا والتصوير بالفيديو]

السؤال

ما حكم التصوير الفوتوغرافي بالكاميرا؟ وما حكم التصوير بالفيديو؟ وما الفرق بينهما؟

الجواب

طبعاً التصوير الفوتوغرافي هو محل نزاع بين أهل العلم، والذي يترجح لدي: أن التصوير الفوتوغرافي ما لم تدع الضرورة إليه فهو حرام، كالصور الصغيرة التي لا تسير مصالح الناس إلا بها، وما دون ذلك فهو حرام، والذين قالوا بجواز التصوير الفوتوغرافي بلا شك لا يقصدون، -بل قد استثنوا- الصور التي تدعو إلى الرذيلة كصور العاريات أو غير ذلك، وكذلك استثنوا التعليق، وحرمة التعليق محل إجماع أهل العلم؛ لأن التعليق ينبئ عن التعظيم، فحكم التصوير شيء وحكم التعليق شيء آخر، وأنت يا أخي إياك أن تغتر بالخلاف القائم بين العلماء فيما يتعلق بجواز التصوير من عدمه، فتعمد إلى تعليق الصورة وتقول: أنا آخذ برأي الذي يقول: إن الصور حلال، مع أن الأحوط لدينك أن تأخذ بالرأي الآخر ما لم تعتقد أنه حرام.

واعلم أن الذين قالوا بجواز التصوير قالوا بحرمة التعليق؛ فلم أخذت بعض أقوالهم وتركت البعض الآخر؟ أما الفيديو فقد سمعنا الشيخ الألباني رحمه الله وكذا الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين -على الجميع رحمة الله- يقولون: إذا دعت الضرورة إلى ذلك وإلا فلا يجوز.

وعلى أية حال: هم لا يسوون بين الصورة المتحركة غير الثابتة وبين الصورة الثابتة، ربما يكون هذا فرقاً صحيحاً، لكنه لم تقم الحجة المقنعة لدى الكثير بأن هذا فارق جوهري في الحكم على الفيديو والحكم على الصور.

<<  <  ج: ص:  >  >>