للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لدى البنك أو السمسار على وجه التوثيق يتوقف عليه التمويل والمتاجرة (١).

وهذا المال قد يكون نقوداً , أو أوراقاً مالية ,كالأسهم والسندات.

ومعنى " يتوقف عليه التمويل والمتاجرة": أي أن التمويل يكون منسوباً إلى الهامش بنسبةٍ معينة, كأن يكون مثلَه أو ضِعْفَه أو غير ذلك ,كما إن المتاجرة في الأسواق المالية تكون متوقفةً على نسبةٍ من الهامش, حيث يمنع البنك أو السمسار عميله في الاستمرار بالمتاجرة عند نزولها, ويقوم بالبيع نيابةً عنه عند امتناعه (٢).

والمتاجرة بالهامش تعني: دفع المشتري -العميل- جزءاً يسيراً من قيمة ما يرغب شراءَه ويُسَمَّى هامشاً، ثم يقوم الوسيط -مصرفاً أو غيره- بدفع الباقي على سبيل القرض، على أن تبقى العقود المشتراة لدى الوسيط، رهناً بمبلغ القرض (٣).

ومن أهم الشروط التي يفرضها الوسيط لإتمام هذه المعاملة مايأتي (٤):

١ - أن يقوم العميل بفتح حسابٍ لدى البنك أو بيت السمسرة يُسمَّى حساب الهامش.

٢ - أن يقوم العميل بإيداع جزءٍ من قيمة العقد المراد شراؤه بحسب نوعه: عقد شراء وبيع العملات , أو عقد سبائك , أو عقد أسهم, أو غير ذلك.


(١) ينظر: المتاجرة بالهامش دراسة تصويرية فقهية (٨) ضمن الأبحاث المقدمة للمجمع الفقهي الإسلامي في دورته الثامنة عشرة , الأسواق المالية العالمية وأدواتها المشتقة ,محمد محمود حبش (٣٥) , , الأوراق المالية وأسواق رأس المال, د. منير هندي (١٣٥).
(٢) ينظر: المتاجرة بالهامش دراسة تصويرية فقهية (٨ - ٩) ضمن الأبحاث المقدمة للمجمع الفقهي الإسلامي في دورته الثامنة عشرة , الأوراق المالية وأسواق رأس المال, د. منير هندي (١٣٦ - ١٣٨).
(٣) ينظر: قرارات المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشر, المتاجرة بالهامش والأحكام المتعلقة بها في الفقه الإسلامي , د. محمد شبير (١٤) ,بورصة الأوراق المالية من منظور إسلامي ,شعبان البراوري (١٨٧).
(٤) ينظر: الأحكام الشرعية لتجارة الهامش , د. حمزة الفعر (٩ - ١٠) , الأوراق المالية وأسواق رأس المال , د. منير هندي (٦١٦) , بورصة الأوراق المالية من منظور إسلامي ,شعبان البراوري (١٨٩).

<<  <   >  >>