للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- من ضوابط تحقيق المناط الموازنة بين المصالح والمفاسد؛ لأن الغرض من الاجتهاد في تحقيق المناط موافقة قصد الشارع في الأحكام , وهذا يستلزم معرفة مراتب المصالح والمفاسد في الشرع , ويُعْتبَر الكتاب هو منبع العلم بالمصالح والمفاسد ومراتبها.

- تظهر العلاقة بين الاجتهاد في المناط ودليل السُّنَّة في جوانب عديدةٍ من أهمها ما يأتي:

-إن مناط الحكم لابَّد له من دليلٍ يشهد له بالاعتبار , ومن أقوى الأدلة المعتبرة مسلك النصِّ والإيماء الذي يشمل الكتاب والسُّنَّة.

-النصُّ من أهم المسالك المعتبرة في تنقيح مناطات الأحكام , وهويشمل نصوص الكتاب والسُّنَّة , وماعُلِم من عادتهما في شرع الأحكام.

-قد يثبت الحكم بنصِّ السُّنَّة , ويدل ظاهر النصِّ على تعليل الحكم بوصفٍ ما , فُيْجَتَهُد في حذف خصوص ذلك الوصف عن الاعتبار, ويناط الحكم بالمعنى الأعم؛ لأن الوصف المذكور ليس علَّةً لذاته بل لما يلازمه.

-قد يثبت الحكم بنصِّ السُّنَّة, ويدل ظاهر النصِّ على تعليل الحكم بمجموع الأوصاف المذكورة , فيُجْتهَد في حذف الأوصاف التي لاتصلح للعليِّة عن الاعتبار, وتعيين الباقي من الأوصاف مناطاً للحكم.

- قد يثبت الحكم بنصِّ السُّنَّة دون أن تتعرض لمناطه لا صراحةً ولا إيماءً , فيُجتَهد حينئذٍ في استخراجه بأحد المسالك الاجتهادية كالمناسبة أو السَّبْر والتقسيم أو الدوران.

-تعتبر السُّنَّة من مسالك تحقيق مناطات الأحكام في الأعيان , فقد يدلَّ قول النبي صلى الله عليه وسلم أو فعله أو تقريره على ثبوت مناط الحكم في بعض أفراده.

- تظهر العلاقة بين الاجتهاد في المناط ودليل الإجماع في جوانب عديدةٍ من أهمها مايأتي:

- يُعتبَر الإجماع من أقوى المسالك التي قد يثبت بها مناط الحكم في الأصل.

<<  <   >  >>