للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ياء وهذا يحتمل عندي الكسر والفتح [١٦٧/ ت] جميعا لرسم ذلك في جميع المصاحف بالياء. حدّثنا الفارسي قال: نا أبو طاهر قال: نا وكيع بن خلف «١» قال:

نا «٢» محمد بن يحيى الكسائي «٣» قال: نا أبو الحارث عن أبي عمارة عن أبي بكر عن عاصم يوصى ويوصى منصوبات الصاد جميعا، وروى الأعشى عن أبي بكر بفتح الصاد في الحرف الأول وبكسرها في الثاني «٤»، واختلف عن حفص أيضا في ذلك، فروت الجماعة عنه غير القوّاس أنه كسر الصّاد في الحرف الأول، وفتحها في الحرف الثاني ضدّ ما روى الأعشى عن أبي بكر، وروى أبو شعيب القوّاس عنه أنه فتح الصّاد في الحرفين «٥»، وقرأ الباقون بكسر الصاد فيهما.

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر ندخله نارا خالدا فيها [١٤] بالنون في الحرفين.

وقرأهما الباقون بالياء «٦».

[حرف:]

قرأ ابن كثير واللذان [١٦] هنا وهذان في طه [٦٣] والحج [١٩] وهاتين في القصص [٢٧] واللذين في فصّلت [٢٩] بتشديد النون من غير مدّ ولا تمكين قبلها في الكل. ونذكر فذانك [القصص: ٣٢] في موضعه إن شاء الله تعالى «٧».


(١) محمد بن خلف بن حيان بن صدقة، أبو بكر البغدادي، المعروف بوكيع القاضي ثقة جليل، روى الحروف عن محمد بن يحيى الكسائي، روى عنه الحروف عبد الواحد بن عمر، توفي سنة ست وثلاثمائة. غاية ٢/ ١٣٧.
(٢) نا غير واضحة في (ت).
(٣) محمد بن يحيى، أبو عبد الله الكسائي الصغير، البغدادي، مقرئ محقق جليل، شيخ متصدر ثقة، أخذ القراءة عرضا عن أبي الحارث الليث بن خالد، وهو أجل أصحابه، روى القراءة عنه عرضا وسماعا محمد بن كامل بن خلف القاضي وكيع. مات سنة نيف وسبعين وقيل ثمانين، وقيل ثمان وثمانين ومائتين غاية ٢/ ٢٧٩.
(٤) المشهور عن أبي بكر أنه قرأ (يوصى بها) بفتح الصاد في الموضعين. وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٤، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٤٨.
(٥) والمشهور عن حفص أنه كسر الصاد في (يوصى بها) في الموضع الأول وفتح الصاد في الثاني، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٤، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٤٨.
(٦) وانظر: التيسير ص ٩٤، النشر ٢/ ٢٤٨.
(٧) قول المؤلف من غير مد ولا تمكين قبلها في الكل معارض بقوله في التيسير ص ٩٥ بتشديد النون وتمكين مد الألف والياء قبلها أ. هـ، وقوله الذي في التيسير هو الصحيح لا غير. وسار على هذا ابن الجزري في النشر ٢/ ٢٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>