للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي النساء كرها هاهنا [١٩]، وفي التوبة طوعا أو كرها [٥٣]، وفي الأحقاف [١٥] حملته أمه كرها ووضعته كرها بضمّ الكاف في الأربعة، وتابعهما على الضمّ في اللذين في الأحقاف ابن عامر من رواية ابن ذكوان وابن بكّار وابن عتبة والوليد بإسنادهم عنه، وعاصم في غير رواية المفضل عنه، وبذلك كان الداجوني يأخذ في رواية هشام، وقال ابن خرزاذ عن ابن ذكوان كرها بفتح الكاف «١».

وحدّثنا الفارسي، قال: نا «٢» ابن أبي هاشم، قال: نا قاسم المطرز «٣»، قال: نا أبو كريب «٤»، قال: نا أبو بكر عن عاصم أنه قرأ حملته أمه كرها ووضعته كرها منصوبتين، خالف [في ذلك] سائر أصحاب أبي بكر «٥»، وقرأ الباقون الأربعة بفتح الكاف، وكذلك روى المفضل عن عاصم والحلواني وابن عبّاد وغيرهما عن هشام عن ابن عامر «٦»، ولا خلاف في ضمّ الذي في البقرة [٢١٦] وفي فتح الذي في آل عمران [٨٣] والرعد [١٥] وفصّلت [١١].

حرف قرأ ابن كثير وعاصم في رواية أبي بكر وحمّاد بفاحشة مبيّنة [١٩] هاهنا، وفي الأحزاب [٣٠] والطلاق [١]، وآيات مبيّنات في الموضعين في النور [٣٤ و ٤٦] وفي الطلاق [١١] بفتح الياء في التوحيد وفتحها في الجمع، وقرأ الباقون وحفص عن عاصم بكسر الياء في الضربين «٧»، وكذلك روى ابن مجاهد


(١) إلا أن المشهور عن ابن ذكوان في موضعي الأحقاف ضم الكاف، وهو الذي اعتمده المؤلف في التيسير ص ١٩٩، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٤٨.
(٢) في (م) أنا.
(٣) القاسم بن زكريا بن عيسى، أبو بكر البغدادي المطرز، إمام مقرئ حاذق، ثقة عارف، روى عنه القراءة عبد الواحد بن أبي هاشم، توفي سنة خمس وثلاثمائة غاية ٢/ ١٧.
(٤) محمد بن العلاء بن كريب، أبو كريب الهمداني الكوفي، ثقة، روى الحروف عن أبي بكر عن عاصم، وهو من المقلين، روى عنه الحروف القاسم بن زكريا المطرز، توفي سنة ثلاث وأربعين ومائتين، غاية ٢/ ١٩٧.
(٥) المشهور عن أبي بكر ضم الكاف في موضعي الأحقاف، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٥، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٤٨.
(٦) ذكر ابن الجزري الروايتين عن هشام: رواية الداجوني عنه بضم الكاف، ورواية الحلواني بفتحها. انظر النشر ٢/ ٢٤٨.
(٧) لم يذكر المصنف أن نافعا وأبا عمرو قد وافقا ابن كثير وأبا بكر في فتح الياء في

<<  <  ج: ص:  >  >>