للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو طاهر، قال: نا أبو بكر قال: نا ابن عبدوس، قال: نا أبو عمر «١» عن إسماعيل وعليه العمل «٢»، وقرأ الباقون بالهمز في الباب كله، وأجمعوا على الهمز في قوله

وليسألوا [الممتحنة: ١٠] لأنه أمر لغائب، وعلى ترك الهمز في قوله سل بني إسرائيل [البقرة: ٢١١] وسلهم أيّهم [القلم: ٤٠] لأنه لا واو أو لا فاء قبل السين فيهما.

[حرف:]

قرأ الكوفيون والذين عقدت أيمانكم [٣٣] بغير ألف بعد العين، وقد اختلف عن أبي الحارث عن الكسائي في ذلك، فحدّثنا محمد بن علي ثنا «٣» ابن مجاهد، ثنا «٤» محمد بن يحيى، ثنا «٥» أبو الحارث عن الكسائي عقدت بغير ألف «٦»، وكذلك قرأت في روايته. ونا عبد العزيز بن محمد، قال: نا عبد الواحد بن عمر، قال: حدّثني أحمد بن محمد المقرئ عن عبيد الله بن أحمد «٧» المعروف بالفسطاطي «٨»، قال: نا أبو «٩» عبد الرحمن «١٠» صاحب أبي عبيد قال: سألت أبا الحارث، فقال: عاقدت أيمانكم قال: وقال أبو الحارث: آخر ما قرأ يعني الكسائي، قال وقد كان أصحابه يعبرون «١١»، وقد ذكر شريح بن يوسف «١٢» أنه سمع الكسائي يقرؤها كذلك آخر قراءة قرأها ببغداد، فوافق أبا الحارث على حكايته، نا


(١) في (م) عمرو، والصواب ما في (ت).
(٢) أي العمل في قراءة نافع على إثبات الهمزة في هذا الباب، وهذا هو المشهور عن نافع، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٥، وابن الجزري في النشر ١/ ٤١٤.
(٣) في (م) حدثنا.
(٤) في (م) حدثنا.
(٥) في (م) حدثنا.
(٦) انظر السبعة ص ٢٣٣.
(٧) في (م) سقطت كلمة أحمد، وهي كذلك في (ت) إلا أنها مستدركة في هامش (ت).
(٨) عبد الله بن أحمد بن عيسى الفسطاطي، روى القراءة عرضا عن الدوري، روى القراءة عنه أحمد ابن كامل بن خلف شيخ ابن مهران. غاية ١/ ٤٠٨.
(٩) سقطت أبو من (م).
(١٠) لم أعرفه.
(١١) كذا في (ت) و (م) ولم أفهمها.
(١٢) لم أعثر على ترجمته.

<<  <  ج: ص:  >  >>