للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن أبي بكر عن عاصم والتغلبي عن ابن ذكوان عن ابن عامر، وقرأ الباقون بالتاء، وكذلك روى [١٧٠/ ت] سائر أصحاب أبي بكر عنه وأحمد بن أنس وأحمد بن المعلى والأخفش وغيرهم عن ابن ذكوان «١»، أجمعوا على الياء في الموضع الأول من هذه السورة، وهو قوله ولا يظلمون فتيلا [٤٩]؛ لأن قوله من يشاء [٤٩] وهو للغيبة ورد عليها، وقد غلط محمد بن جرير «٢» مع تيقظه وحسن معرفته في هذا الموضع، فجعل في جامعه الاختلاف فيه دون الثاني «٣» فصيّر «٤» المختلف فيه مجمعا عليه، والمجمع عليه مختلفا فيه.

[حرف:]

قرأ أبو عمرو وحمزة بيت طائفة منهم [٨١] بإزالة الحركة عن التاء وإدغامها في الطاء. وكذلك روى أحمد بن أنس عن ابن ذكوان لم يروه غيره. وقرأ الباقون بتحريك التاء من غير إدغام «٥» «٦».

[حرف:]

قرأ حمزة والكسائي ومن أصدق [٨٧] وتصديق [يونس: ٣٧] ويصدفون [الأنعام: ١٥٧] وفاصدع [الحجر: ٩٤] وقصد [النحل: ٩] ويصدر [القصص: ٢٣] وما أشبهه إذا سكنت «٧» الصّاد وأتى بعدها دال بإشمام الصّاد الزاي «٨» قليلا، وحكى حيون المزوق «٩» والحسن بن أبي مهران عن الحلواني، قال: زعم خلّاد عن سليم عن حمزة كان يقرأ كل صاد بجنبها دال بالصّاد، ولا يشمّ


(١) والمشهور عن أبي بكر وابن عامر أنهما قرآ بالتاء ولا تظلمون فتيلا الموضع الثاني من السورة، وهو ما اعتمده عنهما المؤلف في التيسير ص ٩٦، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٠.
(٢) محمد بن جرير بن يزيد، الإمام أبو جعفر الطبري الآملي البغدادي، أحد الأعلام، وصاحب التفسير والتاريخ والتصانيف، أخذ القراءة عن عبد الحميد ابن بكار، وروى الحروف عنه عبد الواحد بن عمر، توفي سنة عشر وثلاثمائة. غاية ٢/ ١٠٦.
(٣) لم أجد قول ابن جرير في جامع البيان عن تأويل آي القرآن.
(٤) في (م) بصير وهو خطأ.
(٥) ما بين القوسين العبارة مكررة مرتين في النسختين، إلا أنها مشطوب عليها في (ت) ولا داعي لها.
(٦) والمشهور عن ابن ذكوان عدم إدغام التاء في الطاء في قوله تعالى: (بيت طائفة)، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٦، وابن الجزري في النشر ١/ ٣٠٣.
(٧) في (م) أسكنت.
(٨) في (م) الزافي وهو خطأ.
(٩) في (م) حيون الروق، وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>