للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصّاد الزاي في شيء منها. قال الحلواني: وزعم أنه ربما سمع سليما يقرأ في المحراب بإشمام الصّاد الزاي. وكذا قال عنه في الصّراط [الفاتحة: ٦] وبمصيطر [الغاشية: ٢٢] والمصيطرون [الطور: ٣٧] وتابع الحلواني على ما رواه عن خلّاد عن سليم عن حمزة من الصاد في هذا الباب الحسن بن داود النقار عن محمد بن لا حق «١» عن سليم عن حمزة، وأهل الأداء عنه على ما ابتدأنا به «٢».

وقرأ الباقون بتصفية الصّاد وإخلاصها في جميع القرآن.

[حرف:]

قرأ عاصم في رواية المفضل حصرت صدورهم [٩٠] بنصب التاء مع التنوين، وإذا وقف صيّر التاء هاء. وقرأ الباقون بإسكان التاء وصلا ووقفا «٣».

حف قرأ حمزة والكسائي فتثبتوا [٩٤] في الموضعين هاهنا، وفي الحجرات [٦] بالتاء [٢١٢/ م] والثاء من التثبت في الثلاثة، وقرأ الباقون بالياء والنون من التبيّن فيهنّ «٤».

[حرف:]

قرأ نافع وابن عامر وحمزة والمفضل عن عاصم إليكم السلم [٩١] وهو الأخير بغير ألف، وقرأ الباقون بالألف، وقد قرأت ذلك للمفضل بالوجهين. ونا محمد بن علي، قال: نا ابن مجاهد، قال: حدّثني موسى بن هارون «٥» (عن) «٦» شيبان «٧» عن أبان عن عاصم إليكم السّلم [٩١] بكسر السين وإسكان اللام «٨» «٩».


(١) محمد بن لا حق الكوفي، متصدر، أخذ القراءة عرضا عن سليم، روى القراءة عنه عرضا الحسن ابن داود النقار وتفرد بالأخذ عنه. غاية ٢/ ٢٣٣.
(٢) وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٧، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٠، ٢٥١.
(٣) المشهور عن عاصم إسكان التاء بدون تنوين، وإذا وقف فعلى تاء، مثل سائر القراء السبعة، وليس للسبعة خلاف في ذلك في التيسير ولا في النشر.
(٤) انظر: التيسير ص ٩٧، النشر ٢/ ٢٥١.
(٥) موسى بن هارون بن عمر، أبو عمران، تقدم ص ١١٥.
(٦) في (ت) و (م) بن شيبان، والصحيح من ترجمة شيبان وكتاب السبعة لابن مجاهد.
(٧) شيبان بن معاوية، أبو معاوية النحوي المؤدب، روى حروفا عن عاصم، وروى عن أبان بن يزيد العطار، روى عنه الحروف موسى بن هارون، مات سنة أربع وستين ومائة. غاية ١/ ٣٢٩.
(٨) انظر السبعة لابن مجاهد ص ٢٣٦.
(٩) والمشهور عن عاصم إثبات الألف قبل الميم، وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٧، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>