للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف:]

قرأ [٢١٣/ م] الكوفيون أن يصلحا [١٢٨] بضمّ الياء وإسكان الصّاد وكسر اللام من غير ألف. وقرأ الباقون بفتح الياء واللام وبتشديد «١» الصاد وألف بينهما وبين اللام «٢».

[حرف:]

قرأ ابن عامر وحمزة وان تلوا أو تعرضوا [١٣٥] بضمّ اللام وواو ساكنة بعدها. وقرأ الباقون بإسكان اللام وبعدها واوان الأولى مضمومة والثانية ساكنة «٣».

[حرف:]

قرأ ابن كثير وابن عامر وأبو عمرو والكسائي «٤» والكتاب الذي نزل على رسوله والكتاب الذي أنزل [١٣٦] بضمّ النون والهمزة وكسر الزاي فيهما. وروى الوليد عن يحيى عن ابن عامر الذي نزل بفتح النون والزاي «٥»، واختلف عن ابن كثير «٦»، فروى عنه الكسائي ويحيى الجعفي بضم النون والهمزة وكسر الزاي. وروى عنه سائر الرّواة بفتح النون والهمزة والزاي في الحرفين، وبذلك قرأ الباقون.

[حرف:]

قرأ عاصم وقد نزل عليكم [١٤٠] بفتح [١٧٢/ ت] النون والزاي، هذه رواية الجماعة عن أبي بكر ما خلا المعلى بن منصور، فإنه روى عنه بضمّ النون وكسر الزاي. وبذلك قرأ الباقون «٧».

[حرف:]

وكلّهم شدّد الزاي إلا [ما] «٨» حدّثناه الخاقاني، قال: نا أحمد بن أسامة قال: نا أبي، قال: نا يونس، قال: أقرأنا عثمان وسقلاب عن نافع وقد نزّل مرفوعة


(١) في (م) بتشديد ليس قبلها واو.
(٢) انظر: التيسير ص ٩٧، النشر ٢/ ٢٥٢.
(٣) انظر: التيسير ص ٩٧، النشر ٢/ ٢٥٢.
(٤) ذكر الكسائي هاهنا خطأ، والصواب الذي سار عليه المؤلف في التيسير ص ٩٨ أن الكسائي يقرأ مثل حمزة، والأمر كذلك في النشر ٢/ ٢٥٣.
(٥) والمشهور عن ابن عامر أنه قرأ (نزل) بضم النون وكسر الزاي كما ذكر عنه المصنف أولا، وهو ما اعتمده في التيسير ص ٩٨، واعتمده ابن الجزري كذلك في النشر ٢/ ٢٥٣.
(٦) ابن كثير، كذا في (ت) و (م)، والأقرب أنه أبو بكر وليس ابن كثير، لأن الكسائي ويحيى الجعفي إنما يرويان عن أبي بكر وليس عن ابن كثير.
(٧) والمشهور عن أبي بكر أنه قرأ مثل سائر الكوفيين وهو ما اعتمده المؤلف في التيسير ص ٩٨، وابن الجزري في النشر ٢/ ٢٥٣.
(٨) في (م) إلا حدثناه فسقطت من بين الكلمتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>